اقتصاد

العراق يدشن أول حقل للغاز الطبيعي

الأربعاء 2018.4.25 05:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 324قراءة
  • 0 تعليق
حقل السيبه جنوب العراق

حقل السيبه جنوب العراق

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، المباشرة بتشغيل حقل "السيبه" الغازي بمحافظة البصرة جنوبي العراق، الذي تشارك شركة "كويت إنرجي" الكويتية في الاستثمار به حيث تبلغ طاقته الإنتاجية الأولية 25 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا. 

وذكرت الوزارة في بيان أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي افتتح محطة الإنتاج المركزية للحقل، وهو الأول من نوعه في العراق، ودشن الإنتاج التجاري الأول منه بطاقة 25 مليون قدم مكعب قياسية، على أن يرتفع مع نهاية العام الجاري إلى 100 مليون قدم مكعبة قياسية يوميا.

ونقل البيان عن الوزير اللعيبي قوله إن المشروع سيسهم في مد محطات الطاقة الكهربائية بكميات جيدة من الغاز الجاف إلى جانب إنتاج الغاز السائل بكمية 1200 برميل من الغاز السائل يوميا مع 19 ألف برميل يوميا من المكثفات.

وأشار إلى أن المشروع يعد انطلاقة حقيقية لاستثمار الغاز في بقية الحقول الأخرى التي وضعت لها "خطط طموحة" لاستثمار الغاز فيها بالتعاون مع الشركات العالمية وبما يحقق الأهداف التي تجعل العراق من بين الدول المنتجة والمصدرة للغاز.

وأوضح أن الحقل سيعتمد على التشغيل الذاتي لمحطات الطاقة وليس على الكهرباء الوطنية.

وأوضح أن العراق تمكن في مدة وجيزة من استثمار الغاز المصاحب بنسبة 60%، ويعمل على استثمار الكميات المتبقية وإيقاف حرقه نهائيا في السنوات القليلة المقبلة عبر التعاقد مع "شركات عالمية رصينة" ومنها عقد استثمار الغاز في حقل "نهران عمر"، وفي حقلي "الناصرية" و"الغراف".

‏بدوره قال مدير مكتب شركة (كويت إنرجي) في بغداد محمد نجم إن عقد استثمار حقل "سيبه" هو عقد خدمة موقع مع وزارة النفط العراقية للتطوير والإنتاج.

وأوضح أن الشركة باستثمارها لحقل "سيبة" تكون بذلك أول شركة منتجة للغاز من حقل غازي في العراق.

وتترأس "كويت إنرجي" تحالف شركات لإدارة الحقل بنسبة 30% ومعها شركة "تباو" التركية بالنسبة نفسها والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 15% فضلا عن الشريك الحكومي العراقي ممثلا بشركة نفط ميسان بنسبة 25%.

ويقدر مخزون الحقل من الغاز وفق عمليات المسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد المنفذ من قبل شركة الاستكشافات النفطية العراقية بنحو 1.5 تريليون قدم مكعبة.


تعليقات