سياسة

العراق.. 44% نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية

الأحد 2018.5.13 12:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 574قراءة
  • 0 تعليق
مشاركون بالانتخابات التشريعية العراقية

مشاركون بالانتخابات التشريعية العراقية

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، مساء السبت، أن نسبة المشاركة بلغت 44% ممن لهم حق التصويت.

وأشارت المفوضية، خلال مؤتمر صحفي، إلى أنه سيكتمل إرسال جميع الأوراق للتدقيق في نتائج الانتخابات التشريعية، الأحد، وكشفت عن أنه تم فرز 92% من الأصوات.

وشددت مفوضية الانتخابات، خلال المؤتمر الصحفي، على أن هناك جهات تحاول خلط الأوراق والتشويش على الرأي العام العراقي، مؤكدة أن كل ما يشاع في الإعلام عن تلاعب أو تزوير لا أساس له من الصحة.

وشددت على أنه سيتم بحث جميع الشكاوى، ونتخذ الإجراءات المناسبة في كل حالة، لافتة في الوقت نفسه إلى استخدام أحدث التقنيات في العملية الانتخابية.

وأغلقت مراكز ولجان الاقتراع أبوابها، مساء السبت، بعدما صوّت العراقيون في انتخابات مجلس النواب، التي يخوضها أكثر من 7 آلاف مرشح في 18 محافظة، من أجل الفوز بمقاعد في البرلمان الذي يضم 329 مقعدا.

وأدلى العراقيون بأصواتهم في انتخابات البرلمان، الذي ستكون مهمته الرئيسية ضمان إعادة إعمار البلاد التي أنهكتها الحرب 3 سنوات ضد تنظيم داعش.‎


ووجه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، السبت، التحية إلى أبناء الشعب العراقي على مشاركتهم في الانتخابات التشريعية، وأثنى على دور قوات الأمن في حماية المواطنين ومراكز الاقتراع.

وقال العبادي، في بيان، إن أبناء الشعب العراقي تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم بحرية وأمان، كما شهدت المحافظات المحررة "إجراء عملية التصويت الحر للمرة الأولى بعد النصر الكبير وهزيمة داعش".

من ناحية أخرى، هنأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، "العراقيين على إجراء الانتخابات التشريعية"، داعيا إلى تشكيل حكومة تضم الطوائف والتيارات كافة.

وقال بومبيو، في بيان، إن الأعضاء المنتخبين ستلقى على عاتقهم مهمة "تشكيل حكومة جامعة تلبي حاجات كل العراقيين".

وأعرب عن أمله "بأن تتم هذه العملية سريعا، وضمن الفترات الزمنية الدستورية، حتى يتمكن العراق من مواصلة التقدم نحو مستقبل أفضل يكون أكثر أمانا وازدهارا".

تعليقات