فن

مصر.. مهرجان الإسماعيلية يحتفل بعامه العشرين في حديقة الشيخ زايد

الخميس 2018.4.5 12:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 277قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان الإسماعيلية يحتفل بالدورة الـ20

مهرجان الإسماعيلية يحتفل بالدورة الـ20

قررت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة عرض أفلام الدورة العشرين في أماكن مفتوحة مجانا للجمهور، ووقع الاختيار على حديقة الشيخ زايد بالمدينة لاستضافة عروض المهرجان بجانب حديقة الشجرة و4 أماكن أخرى. 

وتم افتتاح حديقة الشيخ زايد مؤخرا بعد استكمال تجميلها وتطويرها وإنشاء أول نافورة راقصة بها وتقع أمام مقر ديوان المحافظة على مساحة نحو 5 أفدنة. 

وأعلن مسؤولو المهرجان الذي ينطلق 11 إبريل/نيسان المقبل تفاصيل الدورة العشرين في مؤتمر صحفي الأربعاء، حيث تقام احتفالية كبرى بمناسبة العام العشرين بمعرض المطبوعات والأفلام التي فازت على مدار السنوات الماضية، بالإضافة لاستضافة أبرز صناع هذه الأفلام لاستعادة ذكرياتهم، كما يشمل عقد مجموعة من الاتفاقيات، كتوقيع مذكرة تفاهم مع المركز الوطني السينمائي المغربي للتعاون في المجال السينمائي، والثانية مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.


وكشف رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا عن لجان تحكيم المهرجان، التي جاءت بدورها استثنائية، حيث تشكلت اللجان من الفائزين السابقين بجوائز المهرجان في دوراته السابقة، ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، المخرج الألماني بيبي دانكرت، وجاء في عضويتها 6 مخرجين، وهم، المصرية هبة يسري، البرازيلية كلوديا نونيز، المغربي حميد منيوز، الصربي كوران رودوفانوفيتش، الإسباني نيكولاس منيوز، الإستوني أورماس جوميز.


وأوضح رئيس المهرجان أنه تم الاستقرار على عرض 62 فيلمًا خلال فعاليات المهرجان تمثل 48 دولة، بعدما تم اختيارهم من وسط 1500 فيلم تم ترشيحهم للمهرجان من 93 دولة حول العالم، حيث ينافس منهم 10 أفلام في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، و14 فيلما آخرين في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة، و21 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، والمتبقي 17 فيلما يعرضون في البرامج الموازية، لافتا أن هناك دولا تشارك لأول مرة مثل السعودية وهونج كونج وتايوان.

ويكرم المهرجان في دورته الجديدة الناقد الراحل على أبو شادي، والمخرج العراقي السويسري سمير جمال الدين، وهناك كتابان صدرا بهذه المناسبة منهما الكتاب الصادر عن أبو شادي والذي راجعه بنفسه قبل رحيله بأيام.

كما يعقد المهرجان حلقة بحث عن سمير فريد كبداية لتأريخ النقد السينمائي في مصر، وستكون الحلقة الأولى في هذا المسلسل ظهور مجلة السينما والتاريخ التي كان يصدرها سمير فريد في ١٢ عددا سيتم مناقشتها وإصدارها في مجلدين.

بدوره تحدث الدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما المنظم للمهرجان عن عراقته، ووجود هيكل تنظيمي كامل للمهرجان مع الاحتفال بـ20 عاما.. لافتا أن هناك شركات خاصة وجهات سينمائية دعمت المهرجان ماديا، بالإضافة لدعم المحافظ اللواء ياسين طاهر وإيناس عبد الدايم وزير الثقافة.




تعليقات