سياسة

إسرائيل تسلم روسيا معلومات حول حادث إسقاط طائرتها بسوريا

الخميس 2018.9.20 09:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 772قراءة
  • 0 تعليق
قائد سلاح الجو الروسي خلال لقاء نظيره الإسرائيلي بموسكو

قائد سلاح الجو الروسي خلال لقاء نظيره الإسرائيلي بموسكو

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن قائد سلاح الجو، عميكام نوركين، سلم روسيا معلومات حول حادث الطائرة الروسية التي تحطمت قبالة سواحل سوريا خلال لقاء مع العسكريين الروس في موسكو. 

وجاء في بيان الجيش: "وفد الجيش الإسرائيلي الذي يترأسه قائد سلاح الجو، عميكام نوركين، عقد عدة لقاءات مع قائد سلاح الجو الروسي ومسؤولين عسكريين رفيعي المستوى، وخلال اللقاء قدم الضباط الإسرائيليون معلومات حول الحادث للجانب الروسي".

وأوضح أنه "وفقا للقاءات التي تمت متابعةً للاتفاق بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض الضباط الإسرائيليون أمام الروس صورة الحادث الذي أسقطت فيه الطائرة الروسية من قبل الدفاعات الجوية السورية، بالإضافة إلى المعلومات المسبقة وأهم استنتاجات التحقيق التي أجراها الجيش".

وأشار إلى أنه "تم استعراض المحاولات الإيرانية للتموضع في سوريا ونقل أسلحة استراتيجية إلى مليشيا حزب الله، وقد جرت اللقاءات بروح ودية، حيث جرى حديث مهني ومفتوح في الموضوعات المختلفة، وتم التأكيد على أهمية المصالح المشتركة بين الجانبين ومواصلة أنظمة منع الاحتكاك".


وكان قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميكام نوركين، قد وصل إلى موسكو، الخميس، لبحث قضية إسقاط الطائرة الروسية "إيليوشين -20".

واقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إرسال قائد الجو الإسرائيلي إلى موسكو حاملا معلومات إسرائيلية، والتي يمكن أن تكون مطلوبة لتحدد ظروف إسقاط الطائرة الروسية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنها في يوم 17 سبتمبر/ أيلول الجاري فقدت الاتصال بطائرة "إيل- 20" الروسية العسكرية وهي فوق مياه المتوسط على بعد 35 كيلومتراً عن الساحل السوري قبالة قاعدة حميميم الجوية، وعلى متنها 15 عسكريا روسيا، مضيفة أن الحادث تزامن مع قيام 4 طائرات إسرائيلية من نوع "إف-16" بضرب مواقع سورية في اللاذقية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن إسرائيل لم تبلغ قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا عن عمليتها المخطط لها في منطقة اللاذقية، وأنه تم تسلم إشعار عبر "الخط الساخن" قبل أقل من دقيقة واحدة من الهجوم، الأمر الذي لم يسمح بإبعاد الطائرة الروسية إلى منطقة آمنة.

تعليقات