سياسة

إيطاليا تقترح إقامة مراكز استقبال للاجئين جنوب ليبيا

الإثنين 2018.6.25 07:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 167قراءة
  • 0 تعليق
مهاجرون غير شرعيين - أرشيفية

مهاجرون غير شرعيين - أرشيفية

اقترح وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفينيين إقامة مراكز استقبال لمهاجرين على الحدود الجنوبية لليبيا للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط إلى إيطاليا. 

وقال سالفيني، للصحفيين بعد لقائه، اليوم الإثنين، مع وزير الداخلية الليبي عبدالسلام عاشور ونائب رئيس الوزراء أحمد معيتق في العاصمة طرابلس، "مراكز الاستقبال وتحديد الهوية يجب أن تقام (داخل أو إلى) الجنوب من ليبيا".

وأضاف أن هذه المراكز ستخفف من الضغوط على كل من ليبيا وإيطاليا، فيما لم يذكر تفاصيل أخرى، لكنه بدا أنه يتبني فكرة إقامة المراكز كسبيل للتعامل مع طلبات اللجوء خارج الاتحاد الأوروبي حتى يمكن إعادة من لم يتأهلوا سريعا إلى بلادهم.

ووجه سالفيني الشكر لحرس السواحل الليبي على العمل الممتاز في إنقاذ واعتراض المهاجرين. وقال إن البلدين على اتفاق كامل بشأن المهاجرين.


وسالفيني هو العضو الأول في الحكومة الشعوبية الجديدة في إيطاليا الذي يزور ليبيا.

ويمثل ملف الهجرة أبرز التحديات التي تواجه الحكومات في أوروبا في ظل ضغوط شديدة من الناخبين في بلادهم، ومعارك شرسة بشأن كيفية توزيع حصص طالبي اللجوء في الاتحاد.

ويرى المراقبون أن ليبيا هي نقطة المغادرة الرئيسية للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر منذ إغلاق مسارات من تركيا بدرجة كبيرة في أعقاب اتفاق مع الاتحاد الأوروبي عام 2016.

وانخفضت أعداد الواصلين إلى إيطاليا بدرجة كبيرة في يوليو/ تموز الماضي بعد أن تعطلت شبكات تهريب البشر بسبب ضغوط إيطالية مكثفة وتصعيد تدخلات حرس الحدود الليبي، الذي تلقى تدريبات من الاتحاد الأوروبي.


تعليقات