ثقافة

بالفيديو.. شعلة مهرجان جرش الأردني تضيء على أنغام "يا بلادي"

الأحد 2017.7.23 07:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1858قراءة
  • 0 تعليق
جانب من فعاليات مهرجان جرش الأردني

جانب من فعاليات مهرجان جرش الأردني

تواصلت فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 32 في مدينة جرش الأردنية، تحت رعاية ملكية٬ حيث قام الدكتور هاني الملقي، رئيس وزراء الأردن، بإيقاد شعلة المهرجان بحضور بحضور جمع غفير من السياسيين والمسؤوليين الحكوميين ومواطنين، إضافة لرئيس اللجنة العليا للمهرجان أمين عاصمة عمّان عقل.

وتم إيقاد شعلة المهرجان على أنغام "يا بلادي" التي كتبها الشاعر الأردني حيدر محمود خصيصًا للمهرجان (الذي يقام في مدينة جرش خلال الفترة من 20 إلى 30 يوليو، ومن 31 يوليو إلى 6 أغسطس في مدينة عمان)، وقام بأدائها 4 فنانين أردنيين وهم غادة عباسي، ونداء شرارة، ويحيى صويص٬ وثمين حداد.


واستهل الفنان الأردني عمر العبد اللات أولى حفلات المهرجان على المسرح الجنوبي للمدينة الأثرية، وسط حضور فاق 5 آلاف شخص تفاعلوا مع الأغنيات المنوعة التي قدمها. 

وتجاوب الحضور في الحفل الذي قدمه "صوت الأردن" في أولى سهرات المهرجان بالرقص والغناء، في حين بدا جليًا أن النسخة الحالية من المهرجان ستكون متميزة عن مثيلاتها، خاصة وأن البرنامج يتضمن حضور أسماء فنية بارزة على مستوى العالم العربي.

مهرجان ليالي جرش للنجوم العرب (المسرح الجنوبي)

ويشهد العام الحالي حضورًا كبيرًا لعدد من النجوم العرب، وهم وائل كفوري، نانسي عجرم، هاني شاكر، ريهام عبدالحكيم، وليد توفيق، برواس حسين، راغب علامة، فارس كرم، ديانا كرزون، نوال الزغبي، إضاغة إلى فنانين أردنيين وهم هاله هادي، إبراهيم خليفة، هيثم عامر، سامر أنور، كما تقدم فرقة أبناء الجبال التابعة للأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية حفلا في المهرجان، إضافة إلى فرقة نادي الجيل الجديد للفلكور الشركسي.

مهرجان عروض الفلكلور الشعبي وثقافات الشعوب (المسرح الشمالي): 

ويشهد المسرح الشمالي في الدورة الحالية للمهرجان مزيجًا من الثقافة والفن من خلال الأمسيات الشعرية لعدد من الشعراء العرب والأردنيين، ومن خلال مشاركة فنانين أردنيين وفرق عربية وأجنبية تشارك في إطار التبادل الثقافي بين الأردن وهذه الدول.

وتقدم الفرقة المصرية "مطروح للفنون الشعبيّة" عددا من وصلاتها المتنوعة إضافة إلى حفل للأوركسترا الوطنية الصينيّة، مع افتتاح البرنامج الثقافي وتوزيع جوائز رابطة الكتاب الأردنيين وعرض لفرقة "جيوسترميا" من سان مارينو، تليها وصلات لفرقة أوف الاستعراضية الفلسطينية.


وتتواصل حفلات المسرح الشمالي مع وصلات لفنانين أردنيين وهم مالك ماضي، سهير عودة، رأفت فؤاد وفؤاد راكان، ووصلات لفرقة الخان المصرية للموسيقى العربية.

وتؤدي فرقة "نوبا نور" المصرية عرضا خلال المهرجان مع وصلات لعدد من الفنانين الأردنيين وهم غزلان، ليندا حجازي، نبيل شرقاوي ومحمد شعلان، في حين سيتم تنظيم ليلة أردنية سعودية تتضمن أمسيةً للشعراء عيد المساعيد ومهند العظامات من الأردن، وعاطف الحربي وسعيد بن مانع من السعودية، تليها وصلات للفرقة الموسيقية السعودية.

هذا ويتضمن مهرجان جرش في دورته الحالية جانبا مخصصا للحرف والصناعات التقليدية والمعارض، خصصت أماكنه في الساحة الكبرى للمدينة الأثرية.


مهرجان الموسيقى (مختارات عالمية)

وتشهد دورة المهرجان تنوعًا ثقافيًا وفنيًا على صعيد مشاركة الفرق العربية والأجنبية في "أمسيات عمان" على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية، حيث تشارك فرق كاراسكو تانغو من الأرجنتين، أسامة عبدالرسول كوينتيت (العراق - بلجيكا)، فيصل صالحي كونيتيت للجاز الشرقي (الجزائر- فرنسا)، نيلادري كومار كوارتيت (الهند)، كنارة ثلاثي قانون (الأردن، سورية، تركيا وفرنسا)، المطربة عزيزة من لبنان والفنان الأردني متعب السقار.


تعليقات