ثقافة

مصر.. معرض صور توثيقي لمعبد الكرنك الفرعوني

الثلاثاء 2017.4.18 01:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1605قراءة
  • 0 تعليق
جانب من افتتاح معرض الصور بمعبد الكرنك

خلال افتتاح معرض الصور بمعبد الكرنك

شهد متحف الكرنك بمدينة الأقصر المصرية، الثلاثاء، افتتاحا لمعرض صور تاريخية توثيقية للآثار الموجودة بالمعابد، والمراحل التاريخية التى مر بها الكرنك من ترميم وتطوير، في فترة الستينات بالقرن الماضي عقب إنشاء المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك.

تمثلت الصور المعروضة لمجموعة من عمليات الحفر والتنقيب التى تمت داخل المعبد خلال فترات الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، وصور لعمال مصريين والبعثات الأجنبية الأثرية التى تولت خلال هذه الفترات عملية إعادة بناء طريق الكباش وترميم أجزاء كبيرة من المعبد.

وقام وزير الآثار المصري خالد العناني بافتتاح المعرض بحضور البعثة المصرية الألمانية المسؤولة عن عملية جمع الصور التاريخية التى تسلط الضوء على معبد الكرنك، وعملية الترميم الحالية التى تتم في أجزاء المعبد.

وأوضحت البعثة المصرية الألمانية المسؤولة عن التوثيق والترميم، أن عملية جمع صور المعبد تمت لفترات مختلفة، وحرصت على عرض الصور بأحجام قريبة لطبيعة الآثار الفرعونية.

وتضمن معرض الصور التاريخية عمليات التنقيب والحفر، وعمليات استخراج الاكتشافات الأثرية، وصورا للمجمع الديني لمعبد آمون، وعملية النحت الحجري وإعادة بناء الآثار وفقًا للمواصفات الفنية والمعمارية، وصورا تاريخية لحالة البحيرة المقدسة الموجودة داخل المعبد قبل وبعد الترميم، والفناء الكبير للكرنك، وصورا للقطاع الشمالي للمعبد الذي تضمن صالة الأعمدة.

وحرصت البعثة المسؤولة على تقديم صور توثيقية بالمعرض لدور العمال المصريين، والبعثات المصرية والأجنبية في مراحل الترميم والمساعدة في الكشف عن آثار وأجزاء عديدة بمعد الكرنك.

ويأتى افتتاح معرض الصور بالكرنك تزامنا مع يوم التراث العالمي ١٨ أبريل/ نيسان، ومرور 50 عامين على إنشاء المركز المصري لدراسة معابد الكرنك، الذي أسس في ١١ يوليو / تموز .







تعليقات