اقتصاد

تشغيل مرحلة جديدة بخط نقل النفط الخام بين السعودية والبحرين

الثلاثاء 2018.10.9 07:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 318قراءة
  • 0 تعليق
تشغيل مرحلة جديدة من خط نفط بين السعودية والبحرين

تشغيل مرحلة جديدة من خط نفط بين السعودية والبحرين

أعلنت شركة أرامكو السعودية، الثلاثاء، بالتعاون مع شركة نفط البحرين (بابكو)، بدء تشغيل مرحلة جديدة من خط الأنابيب ايه.بي-4، وهو مرحلة جديدة من خط أنابيب لنقل النفط الخام بين البلدين. 

وأشارت أرامكو في البيان إلى أن خط الأنابيب الجديد قادر على نقل ما يصل إلى 350 ألف برميل يوميا من النفط الخام.

وحسب البيان يبلغ قُطر خط الأنابيب (AB-4) ثلاثين بوصة بطول 112 كيلومترا، ويبدأ من مرافق أرامكو السعودية في بقيق وينتهي في مصفاة بابكو بالبحرين.

ويتكوّن خط الأنابيب من 3 أجزاء، وهي: جزء برّي سعودي بطول 42 كيلومترا، وآخر بحريني بطول 28 كيلومترا، بالإضافة إلى جزء بحري (تحت الماء) بطول 42 كيلومترا.

وفقا للبيان تم تجهيز خط الأنابيب الجديد بأحدث الأجهزة الإلكترونية لضمان السلامة والحماية البيئية والإمدادات الهيدروكربونية الموثوقة خلال العقود القادمة، وتزامن تشغيل خط الأنابيب الجديد مع العزل النهائي لنظام الأنابيب القديم بنجاح وفق معايير السلامة والأمان، بعد أن ظل يعمل على تزويد "بابكو" بالنفط الخام لمدة 73 عاما.

وتعليقا على تشغيل الأنابيب، قال المدير التنفيذي بالوكالة لخطوط الأنابيب والتوزيع بشركة أرامكو، عبدالله المنصور: "يُعد تشغيل خط أنابيب AB-4 فصلا جديدا في العلاقة الخاصة بين أرامكو السعودية وبابكو البحرينية، في عدة مجالات تشمل قطاع الطاقة، والتي ظلت مزدهرة لأكثر من 73 عاما".


تعليقات