سياسة

ماتيس: كوريا الشمالية وأسلحتها النووية تهديد للجميع

السبت 2017.6.3 07:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 651قراءة
  • 0 تعليق
ماتيس خلال حضوره القمة الدفاعية بسنغافورة

ماتيس خلال حضوره القمة الدفاعية بسنغافورة

اعتبر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، السبت، أن كوريا الشمالية، وبرنامج أسلحتها النووية يُشكلان "تهديدًا لنا جميعًا"، ودعا المجتمع الدولي للعمل معًا حول هذه القضية.  

وقال ماتيس في خطاب، خلال حضوره القمة الدفاعية في شانجري-لا في سنغافورة: "لذلك يتحتم علينا أن يقوم كل منا بما عليه لإتمام التزاماتنا والعمل معًا، لدعم هدفنا المشترك بجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية".

وأجرت بيونج يانج، الاثنين، تجربة صاروخية هي الأخيرة في سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية، التي أدت إلى تصعيد التوتر حول سعيها لتطوير صاروخ يكون قادرًا على حمل رأس نووي يصل إلى الولايات المتحدة.

وأضاف ماتيس: "أفعال النظام (الكوري الشمالي) غير قانونية بشكل واضح بموجب القانون الدولي".

وتابع: "هناك إجماع دولي قوي على أن الوضع الراهن لا يمكن أن يستمر، سياسة الصين المعلنة حول شبه جزيرة كورية خالية من السلاح النووي هي أيضا سياستنا، وكذلك سياسة اليابان وجمهورية كوريا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أدان الصين باستمرار خلال حملته الانتخابية، لجأ إليها من أجل المساعدة في كبح برنامج كوريا الشمالية العسكري.

والتحدي الأبرز لماتيس في زيارته طمأنة الحلفاء أن باستطاعة الولايات المتحدة ممارسة الضغوط على الصين حول مطلبها بالسيادة على بحر الصين الجنوبي، وفي نفس الوقت إقناع بكين أن السيطرة على كوريا الشمالية يأتي ضمن مصالحها الأمنية.

وقال ماتيس: "إدارة ترامب يشجعها التزام الصين الجديد بالعمل مع الأسرة الدولية للتوصل إلى نزع السلاح النووي".


تعليقات