صحة

"الصحة السعودية" تتأهب للحج بـ5 مستشفيات وموقع إلكتروني متعدد اللغات

الثلاثاء 2018.8.14 08:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 211قراءة
  • 0 تعليق
تجهيز 4 مستشفيات بمنى لخدمة الحجاج

تجهيز 4 مستشفيات بمنى لخدمة الحجاج

جهزت وزارة الصحة السعودية 4 مستشفيات في مشعر منى وآخر متنقلا في عرفات، ضمن جهودها لخدمة ضيوف الرحمن خلال أدائهم فريضة الحج.

والمستشفيات الأربعة في منى هي: مستشفى الطوارئ بسعة 138 سريرا منها 34 سريرا للطوارئ, ومستشفى منى الجسر بطاقة 152 سريرا خصص منها 28 سريرا للطوارئ, ومستشفى منى الوادي وسعته السريرية 158 سريرا، منها 25 سريرا للطوارئ، وأخيراً مستشفى منى الشارع الجديد بسعة 50 سريرا منها 16 سرير طوارئ.


وبدأت المستشفيات منذ أيام استقبال المنتدبين العاملين في المستشفيات، التي تحولت لورش عمل للتجهيز والاستعداد، وتنظيم العديد من الدورات التدريبية وورش المحاكاة؛ استعداداً لاستقبال الحجاج إلى جانب تنظيم مجموعة من الفرضيات داخل المستشفيات وحملات التبرع بالدم لتأمين المختبرات.


وأكدت وزارة الصحة أن المستشفيات تضم فرقاً طبية بمختلف التخصصات تقدم مجمل الخدمات الصحية للحجاج, لا سيما في أقسام الطوارئ، والعنايات المركزة، وأخرى في قسم الجراحة، والباطنية، والعمليات، وتكمن مهامهم في التعامل مع حالات الإنعاش القلبي داخل الأقسام إلى جانب قسم فريق الإصابات المتعددة.


وتضم المستشفيات أقساماً للجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية، وقسم جراحة الجهاز الهضمي، وأمراض الصدر، وارتفاع ضغط الدم، إضافة لما يقدم من خدمات ميدانية.


ووفرت الوزارة عربة نقل متكاملة للتدريب بهدف تدريب الممارسين الصحيين، وإطلاعهم على ما هو جديد في المجال الصحي، تعمل بالفترة الصباحية والمسائية للوصول لأكبر عدد مستفدين من هذه العربة المتنقلة.


وتحتوي العربة على دمى مجهزة بأحدث التقنيات معدة للتطبيق الافتراضي، وعلى جميع التجهيزات اللازمة لتطبيق حالة افتراضية تحاكي الواقع، وتطبيق عملي للتعامل مع الحالات، كما تحوي غرفة كنترول لمتابعة التطبيق والتقييم.


ونفذ تدريب بالمحاكاة للممارسين الصحيين لمحاكاة الواقع الافتراضي بمستشفى منى الوادي، وتم إطلاع الممارسين الصحيين على كيفية التعامل كفريق واحد وآلية التواصل بين الفريق أثناء الحالات الإسعافية والحرجة والاستجابة السريعة للطوارئ والمهارات السريرية، وستستمر إدارة الشؤون الأكاديمية في مواصلة التدريب وتنقل هذه العربة بين المستشفيات في المشاعر المقدسة.

وخصصت الوزارة موقعًا إلكترونيًا للحج يضم عددًا من النصائح التوعوية التي يحتاجها ضيوف الرحمن بعدة لغات على الرابط https://www.moh.gov.sa/Hajj/Pages/default.aspx .

وفي السياق ذاته، أنهت إدارة الإمداد الطبي بمنطقة مكة المكرمة تجهيز المواقع الصحية بالمشاعر المقدسة، بجميع البنود التموينية؛ من الأدوية الإسعافية والمستلزمات الطبية واللوازم المخبرية وبنوك الدم والكساوي والملبوسات، بالإضافة إلى الأدوات المكتبية، كما وفرت احتياج المواقع الصحية من الملفات الطبية الخاصة بالحج، كما تم خلال هذا العام توفير ملفات طبية خاصة بالعناية المركزة.


وأصبحت جميع المواقع الصحية بالمشاعر المقدسة على أتم الاستعداد لخدمة ضيوف الرحمن، حيث تم تجهيز 100 سيارة إسعاف صغيرة و50 سيارة سند للطب الميداني بالأدوية الإسعافية والملزمة الطبية الإسعافية والبنود المخبرية.


يذكر أن قطاعات الصحة أجرت بمستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة، منذ غرة شهر ذي القعدة حتى الأول من ذي الحجة الجاري، 142 عملية قسطرة قلبية، و9 عمليات قلب مفتوح, كما أجرت 761 عملية غسيل دم (كلوي) و39 عملية مناظير، إضافة إلى 568 عملية جراحية خلال الفترة نفسها.

تعليقات