ثقافة

محمد بن راشد يتوج بطل تحدي القراءة العربي الأربعاء

الثلاثاء 2017.10.17 04:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 959قراءة
  • 0 تعليق
المشاركون في تحدي القراءة

المشاركون في تحدي القراءة

يتوج٬ غداً الأربعاء 18 أكتوبر الجاري٬ في حفل يقام على مسرح أوبرا دبي "بطل تحدي القراءة العربي" في دورته الثانية، برعاية وحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والمدرسة المتميزة الفائزة بجائزة المليون دولار، والمشرف المتميز على صعيد الوطن العربي. كما يكرم الطلاب العشرة الأوائل على دولهم المشاركين في التحدي، بمجموع جوائز تصل إلى 3 ملايين دولار.

واختتمت٬ الثلاثاء٬ التصفيات النهائية للطلبة الأوائل على بلدانهم، حيث خضعوا لاختبارات أخيرة شفهية وخطية أمام لجنة التحكيم على مدى يومين٬ وفق معايير خاصة لاختيار 3 طلبة منهم يتنافسون أمام الجمهور على لقب "بطل تحدي القراءة العربي" بنسخته الثانية.

ووصل الطلبة الـ 16 إلى التصفيات النهائية بعد التنافس مع أكثر من 7 ملايين و400 ألف طالب وطالبة من 41 ألف مدرسة شاركت في التحدي في 25 دولة عربية، كما وصل إلى النهائيات 6 مدارس ستفوز واحدة منها بجائزة المدرسة الأكثر تميزا في التحدي، وهي مدارس الحصاد التربوي من الأردن٬ ومدرسة الإمارات الوطنية من الإمارات، ومدرسة عرابة الأساسية للبنات من فلسطين، ومدرسة ثانوية عبد الحميد دار عبيد سيدي علي في الجزائر، ومدرسة الإيمان الخاصة للبنات في البحرين، ومدرسة حسن أبو بكر الرسمية للغات من مصر.

وتبلغ جائزة بطل التحدي 150 ألف دولار، في حين تحصد المدرسة الفائزة بالتحدي مبلغ مليون دولار، توزع بواقع 100 ألف دولار للمدير الذي ساهم في وصول مدرسته إلى هذا المستوى، و100 ألف للمشرف المتميز الذي حث طلاب المدرسة على المشاركة في تحدي القراءة العربي، و800 ألف تخصص للمدرسة، بالإضافة إلى الكثير من الجوائز التي توزع على الطلبة العشرة الأوائل على دولهم في التحدي، والمشرفين وفرق التحدي.

وتنافس في اليوم الأول من التصفيات النهائية، الطالب مصطفى اعبدادي من موريتانيا، والطالبة بشرى ميسوم من الجزائر، والطالبة ضحى محمود حسين من الأردن، والطالبة عفاف شريف من فلسطين، والطالبة رباب مبارك عبدالناظر من تونس، والطالبة عتيقة العدناني من المغرب، والطالبة آلاء جعفر البشير من السودان، والطالبة حفصة الظنحاني من الإمارات.

في حين تنافس في اليوم الثاني، الطالبة نور طبو من لبنان، والطالبة عائشة بديع من البحرين والطالبة شيماء العمري من الكويت والطالبة شذا الطويرقي من السعودية والطالب محمد مختار السلمان من السعودية، والطالب عبدالله محمد عمار من مصر والطالب شريف سيد مصطفى من مصر أيضاً، والطالبة سما بنت صالح العامري من سلطنة عُمان.

ويهدف تحدي القراءة العربي الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية إلى تكريس عادة القراءة لدى النشء والنهوض باللغة العربية والارتقاء بالبنية المعرفية للمجتمعات المعرفية وتعزيز قيم الانفتاح والتسامح وقبول الآخر لدى الشباب.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أطلق تحدي القراءة العربي في دورته الأولى في العام 2015 بغرض تشجيع مليون طالب على قراءة 50 مليون كتاب خلال عام، لكن نتائج التحدي فاقت التوقعات مع إقبال أكثر من 3.5 مليون طالب على قراءة 150 مليون كتاب خلال عام. وكان الطالب محمد عبدالله جلود من الجزائر قد فاز بتحدي القراءة العربي في دورته الأولى، فيما نالت مدرسة "طلائع الأمل الثانوية للبنات" في فلسطين جائزة "المدرسة المتميزة".

تعليقات