فن

نهيان بن مبارك يمنح مديرة الباليه بدار أوبرا باريس جائزة مهرجان أبوظبي

السبت 2019.3.30 07:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
نهيان بن مبارك يمنح مديرة الباليه بدار أوبرا باريس جائزة مهرجان أبوظبي

نهيان بن مبارك يمنح مديرة الباليه بدار أوبرا باريس جائزة مهرجان أبوظبي

منح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي راعي مهرجان أبوظبي، أوريلي ديبون، مديرة الباليه في دار أوبرا باريس، جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2019، بالتعاون مع شوبارد، تقديراً لإسهاماتها في فن الباليه طوال 32 عاماً. 

وقدم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان الجائزة لـ"ديبون"، خلال حفل خاص أقيم في مجلسه بحضور لودوفيك بوي، سفير الجمهورية الفرنسية لدى دولة الإمارات، وذلك قبيل أمسية باليه دار أوبرا باريس، ضمن فعاليات برنامج مهرجان أبوظبي في قصر الإمارات، بعنوان "جولز - جواهر"، من إبداع الرائع جورج بالانشين. 

وأحيا العرض الذي أشرفت عليه أوريلي ديبون، مديرة البالية في دار أوبرا باريس، 60 راقصاً وراقصة، في لوحات تحفل كل منها ضمن هذا العرض بأسلوب موسيقي ومزاج مختلف، فلوحة "الزمرد"، التي اعتبرها بالانشين "استحضاراً لفرنسا بأناقتها ورفاهيتها وأزيائها وعطورها"، تستذكر رقصات الرومانسيين الفرنسيين في القرن الـ19، بينما يسود لوحة "الياقوت" الطابع الشبابي، وهي ثمرة تعاون بين سترافينسكي وبالانشين، أما لوحة "الألماس" فتستحضر عظمة الإمبراطورية الروسية ومسرح "ماريينسكي" حيث تدرب بالانشين.

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسسة والمديرة الفنية لمهرجان أبوظبي: "العرض العربي الأول لهذا العمل يعكس الدور العالمي للمهرجان في صناعة مشهد الثقافة والفنون عالمياً، وفي بناء جسور التواصل بين منطقتنا والعالم، عبر الفنون والأعمال الكلاسيكية الرائدة في فنون الأداء والتشكيل وغيرها". 

ومن جانبه، قال لودوفيك بوي، سفير الجمهورية الفرنسية لدى الإمارات: "لا توجد طريقة أفضل من متعة مشاهدة إبداعات جورج بالانشين للاحتفاء بالعلاقات والحوار الثقافي الفرنسي الإماراتي، وقد سعدنا بمشاهدة فرقة باليه دار أوبرا باريس، وهي تقدم عرض جولز الرائع".

تعليقات