سياسة

نتنياهو يعلق الاتفاق مع الغرب بشأن المهاجرين الأفارقة

الثلاثاء 2018.4.3 01:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 403قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، تعليق تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الأمم المتحدة وعرض في وقت سابق لنقل المهاجرين الأفارقة الموجودين في إسرائيل إلى دول غربية. 

وكتب نتنياهو على صفحته في موقع فيسبوك "قررت تعليق تنفيذ هذا الاتفاق وإعادة التفكير في مضمونه"، مؤكدا أنه اطلع من كثب على الانتقادات التي طالت الاتفاق الذي نص على نقل 16 ألفا و250 مهاجرا أفريقيا إلى دول غربية.

قرار التعليق جاء بعد أن وصلت إسرائيل إلى تفاهمات لاستبدال خطتها حول طرد المهاجرين الأفارقة تقضي بترحيلهم إلى دول غربية تحت رعاية الأمم المتحدة وبموافقة المجتمع الدولي، بحسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان، وتعني التفاهمات أن المهاجرين الأفارقة سيبقون في إسرائيل لفترة مؤقتة.

وقال نتانياهو في كلمة متلفزة بعد إعلان إسرائيل الخطة إن "الاتفاق مع الأمم المتحدة ينص على أنه مع كل مهاجر يغادر البلاد، نلتزم منح الإقامة المؤقتة لمهاجر آخر للبقاء في إسرائيل".

غير أن كلا من ألمانيا وإيطاليا أعلنتا أنهما ليستا على علم بخطة ترحيل مهاجرين أفارقة من إسرائيل، علما بأن وزارة الداخلية الألمانية قالت إن برلين دائما ما تحترم التزاماتها الإنسانية.

وكان نتنياهو قد أعلن في يناير/ كانون الثاني الماضي تطبيق برنامج لترحيل المهاجرين الذين يدخلون إسرائيل بصورة غير شرعية، بإعطائهم الخيار بين المغادرة طوعا أو السجن لأجل غير مسمى مع الطرد القسري في نهاية الأمر.


تعليقات