اقتصاد

نيكي ينخفض 0.50% في بداية التعامل بطوكيو

الثلاثاء 2019.3.5 08:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 82قراءة
  • 0 تعليق
المؤشر نيكي يفتح منخفضا

المؤشر نيكي يفتح منخفضا

تراجع مؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات، الثلاثاء، في بورصة طوكيو للأوراق المالية. 

وهبط نيكي 0.50% ليسجل 21712.80 نقطة، في حين نزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.57% ليصل إلى 1618.35 نقطة.

وأظهرت بيانات حكومية، منتصف فبراير/شباط الماضي، أن الاقتصاد الياباني نما بنسبة 1.4% في الربع الأخير من العام الماضي، وهو أول توسع منذ ربعين بفضل الاستهلاك الشخصي القوي والإنفاق التجاري اللذين عوضا تباطؤ الصادرات.

وأوضحت البيانات الأولية الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء الياباني أن اقتصاد طوكيو تعافى من الانكماش بنسبة 2.6% الذي سجله في الربع الثالث من العام الماضي.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لثالث أكبر اقتصاد عالمي خلال الربع الأخير من العام الجاري بنسبة 0.3% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية، أشارت البيانات إلى أن الإنفاق الشخصي الذي يشكل نصف الناتج المحلي الإجمالي الياباني ارتفع بنسبة 0.6% خصوصاً الإنفاق على الفنادق والمطاعم، فيما ارتفع الإنفاق الرأسمالي للشركات، وهو مساهم رئيسي آخر في النمو بنسبة 2.4%، إذ زادت الشركات استثماراتها في معدات التصنيع للتغلب على النقص في العمالة.

وحول الطلب الخارجي توسعت الصادرات بنسبة 0.9% فقط، وسط التباطؤ الاقتصادي في الصين.

وقال توشيميتسو موتيجي، وزير الاقتصاد والسياسة المالية الياباني، في مؤتمر صحفي بعد صدور البيانات، إن الاقتصاد الياباني يواصل تعافيه بشكل معتدل بسبب الطلب الخاص.

وشدد على ضرورة توخي الحذر من حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي، بما في ذلك التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ووضع الاقتصاد الصيني وتقلبات الأسواق المالية.

تعليقات