اقتصاد

بتروتشاينا تحصل على شحنات نفط من امتيازين بحريين تابعين لأدنوك

الأربعاء 2018.6.13 03:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 146قراءة
  • 0 تعليق
اتفاقية بين أدنوك وشركة النفط الوطنية الصينية - أرشيف

اتفاقية بين أدنوك وشركة النفط الوطنية الصينية - أرشيف

قالت شركة بتروتشاينا، الأربعاء، إنها بدأت في تحميل النفط الخام من امتيازين بحريين تابعين لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بموجب اتفاق أجله 40 عاما.

ولدى سي.إن.بي.سي الصينية حصة منفصلة تبلغ 10% في امتياز أم الشيف ونصر وامتياز زاكوم السفلي.

وفي يونيو/حزيران، سجلت تحميلات السفن من حقل نفط زاكوم السفلي مليون برميل. وسجل حقل أم الشيف ونصر تحميلات بواقع 800 ألف برميل سيتم تحميلها بجانب 200 ألف برميل من حقل بري.

وفي نهاية مارس الماضي وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقيتي امتياز مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي)، ثالث أكبر شركة للنفط في العالم، حصلت بموجبهما الأخيرة على نسبة 10% في امتياز "أم الشيف ونصر" و10% في امتياز "زاكوم السفلي" البحريين في أبوظبي.

وقدمت مؤسسة البترول الوطنية الصينية، من خلال شركة "بترو تشاينا" التابعة لها، 2.1 مليار درهم (575 مليون دولار أمريكي) رسم مشاركة في امتياز "أم الشيف ونصر" و2.2 مليار درهم (600 مليون دولار أمريكي) رسم مشاركة في امتياز "زاكوم السفلي" اللذين ستتولى إدارتهما "أدنوك البحرية"، إحدى شركات مجموعة أدنوك، نيابةً عن جميع الشركاء.

وتتمتع أدنوك بشراكة وثيقة مع الصين في قطاع الطاقة، حيث تشارك الصين في نسبة 12% من الامتياز البري في أبوظبي والذي تديره "أدنوك البرية"، منها 8% حصلت عليها (سي إن بي سي) في فبراير 2017، كما تمتلك (سي إن بي سي) أيضا نسبة 40٪ في امتياز "الياسات".


تعليقات