بيئة

بالصور.. مظاهرات في باريس للمطالبة بموقف إزاء التغير المناخي

الأحد 2018.9.9 02:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 231قراءة
  • 0 تعليق
جانب من مظاهرات الفرنسيين في باريس

جانب من مظاهرات الفرنسيين في باريس

خرج آلاف الفرنسيين في مظاهرات بشوارع العاصمة الفرنسية باريس ومدن أخرى؛ للمطالبة باتخاذ موقف إزاء التغير المناخي، والتعبير عن دعمهم لوزير البيئة السابق نيكولا أولو الذي استقال مؤخرا. 


وكان أولو قد أعلن استقالته أواخر أغسطس/ آب مشيرا إلى خيبة أمله لعدم إحراز تقدم فيما يتعلق بالأهداف المناخية وسياسات الطاقة النووية، فيما اعتبر ضربة قوية لموقف الرئيس إيمانويل ماكرون المزعزع بالفعل بشأن البيئة.


وقالت الشرطة إن نحو 18 ألفا وخمسمائة تظاهروا في شوارع باريس، السبت، للمشاركة في حملة عالمية تحت اسم "انتفاضة من أجل المناخ"، إلى جانب حملة في فرنسا لدعم أولو. في حين قدرت منظمات غير حكومية أعداد المتظاهرين بنحو 50 ألفا.


كارين بياج، إحدى المشاركات، قالت إن الوضع أصبح ملحا، وإنه يمكنك الشعور بضرورة اتخاذ موقف. مضيفة أن لديها انطباعا بأن السياسيين لا يقدمون شيئا حيال ذلك، لذا فالأمر أصبح منوطا بهم الآن.


وقال إيروان دو كيروتيم، أحد المتظاهرين"أدليت بصوتي لماكرون قبل عام ونصف، والسبب بالأخص هو وجود نيكولا أولو في الحكومة، وأعتقد أن استقالته الآن تحمل رسالة قوية. إنه شخص أمنحه ثقتي وكنت أتابعه لسنوات".


وكان أولو ضمن أول مجموعة وزراء عيّنها ماكرون بعد فوزه الساحق في انتخابات مايو أيار 2017 والذي وقع عليه الاختيار ليقود جهود فرنسا لمواجهة ارتفاع درجة حرارة العالم، على خلفية اتفاق مناخي تاريخي جرى توقيعه في فرنسا عام 2015.

لكن الرئيس الوسطي خفف من مجموعة تعهدات أعلنها أثناء حملته الانتخابية تتعلق بالبيئة، منها الالتزام بخفض حصة الطاقة النووية كمصدر لإنتاج الكهرباء في فرنسا إلى 50% بحلول عام 2025 ودعم الطاقة المتجددة، وكانت هذه التغيرات في السياسات مصدر إحباط لأولو.

تعليقات