منوعات

بورتريه لتشارلز ديكنز في مزاد بعد 150 عاما من فقده

الخميس 2018.11.22 11:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 232قراءة
  • 0 تعليق
تشارلز ديكنز

تشارلز ديكنز

بعد 150 عاما من اختفائه يُطرح بورتريه للكاتب البريطاني تشارلز ديكنز في مزاد في لندن, الخميس, بعد العثور عليه وسط سلع مستعملة في سوق بجنوب أفريقيا.

اللوحة التي رسمتها مارجريت جيليز في عام 1843 بألوان المياه والجواش، تقدر قيمتها بنحو 280 ألف دولار، وترسم ديكنز عندما كان في الثلاثينيات من العمر في الفترة التي كان يكتب فيها رواية "ترنيمة عيد الميلاد".

وظهر ديكنز في اللوحة البيضاوية التي يبلغ ارتفاعها 14 سنتيمترا حليق اللحية، وذا شعر طويل متموج، وناظرا إلى كتفه اليسرى على خلاف الصورة الشائعة له عندما صار مُسنا، وتظهر بها لحيته طويلة كثة ويظهر فيها شعر رأسه أشعث وبه صلع.

وفيليب مولد المتخصص في تجارة الأعمال الفنية، يحدثنا عن اللوحة قائلا: "كانت أول فكرة خطرت لنا بعد عودة هذه اللوحة المفقودة لرجل بهذه الأهمية في حضارتنا الأدبية، بعد فقدها في أفريقيا هي أنه يجب أن نضمن ألا نفقدها مجددا أبدا. لهذا نعمل الآن مع متحف ديكنز الذي نأمل بأن يجمع ما يكفي من المال ليتمكن من شرائها وإعادتها للمنزل الذي عاش فيه".

وعرضت اللوحة للمرة الأخيرة عام 1844، في الأكاديمية الملكية للفنون بلندن، لكنها اختفت بعد ذلك بفترة. وكتبت جيليز رسالة في الستينيات من القرن التاسع عشر قالت فيها، إنها لا تعرف مكانها.

وليس واضحا كيف انتقلت اللوحة من لندن إلى جنوب أفريقيا. ويحاول متحف ديكنز جمع الأموال لشراء اللوحة بسعر مخفض يبلغ ‭231‬ ألف دولار تقريبا.

وتعرض اللوحة في قاعة فيليب مولد للأعمال الفنية حتى 25 من يناير/كانون الثاني المقبل.‬

تعليقات