اقتصاد

ترامب يعلن عن اتفاق لإعادة فتح الحكومة الأمريكية مؤقتا

الجمعة 2019.1.25 11:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق
ترامب يعيد فتح الحكومة الأمريكية مؤقتا

ترامب يعيد فتح الحكومة الأمريكية مؤقتا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، في خطاب من البيت الأبيض، التوصل إلى اتفاق مع الكونجرس لإنهاء الإغلاق الحكومي لمدة 3 أسابيع، محذرا من عدم التوصل إلى اتفاق بشأن تمويل الجدار مع المسكيك بحلول 15 فبراير .

وأكد ترامب، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد في البيت الأبيض، أن الجدار على الحدود مع المكسيك لن يكون إسمنتيا بل "ذكيا" ، حيث ينفذ من الصلب ويخضع لرقابة الطائرات والرادارات عالية الحساسية، لكشف أي عملية تهريب للمخدرات أو الأسلحة.

وكانت مصادر قالت لصحيفة واشنطن بوست إن زعماء الكونجرس والرئيس الأمريكي توصلوا إلى اتفاق مبدئي "تجريبي" لإعادة فتح الحكومة مؤقتا ومواصلة المحادثات بشأن طلب ترامب الحصول على تمويل للجدار الحدودي.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق يتضمن إعادة فتح الدوائر الحكومية المغلقة لمدة 3 أسابيع، مع إجراء المزيد من المحادثات بشأن ملف التمويل المطلوب بقيمة 5.7 مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك. 

وجاءت هذه التطورات في الوقت الذي سارع فيه زعماء مجلس الشيوخ، الجمعة، للبحث عن اتفاق قصير الأجل لإنهاء الإغلاق الحكومي الجزئي الذي تسبب في اضطراب حركة المطارات في أنحاء البلاد، مع استمرار غياب مراقبي الحركة الجوية الذين لا يحصلون على أجورهم. 

ودخل إغلاق الحكومة الأمريكية يومه الخامس والثلاثين، الجمعة، ما يعني أن نحو 800 ألف عامل حكومي لم يحصلوا على رواتبهم للشهر الثاني على التوالي.

تعليقات