سياسة

إنفوجراف.. حامد حمد العلي.. وكيل التمويل القطري للإرهاب

الثلاثاء 2017.7.25 03:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 860قراءة
  • 0 تعليق
حامد حمد العلي

حامد حمد العلي

حامد حمد العلي، مواليد قطر  17 نوفمبر/تشرين أول 1960، كويتي الجنسية، تم إدراجه على لائحة العقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، لجمع أموال وتوظيف وتسهيل سفر الإرهابيين الراغبين في الانضمام لجبهة النصرة في سوريا. 

حاول حامد العلي التوسط في المصالحة ما بين قادة جبهة النصرة وداعش، وسافر إلى سوريا عدة مرات لمقابلة قائد جبهة النصرة أبو محمد الجولاني، وقائد داعش أبو بكر البغدادي، حيث يعتبر نفسه جندي كوماندو القاعدة.

ساعد العلي تنظيم القاعدة في حملات جمع الأموال بقطر، وفي عام 2013 جمع التبرعات للمليشيات الإرهابية في سوريا بجانب سعد بن سعد الكعبي وعبداللطيف الكواري ذوي الجنسية القطرية المدرجين على لائحة العقوبات الصادرة عن الأمم المُتحدة والولايات المتحدة الأمريكية كمنسقين للقاعدة.

وفي 2013 أيضاً، أيد حامد حمد العلي حملة أنصار الشام التي تقوم بجمع الأموال في قطر لشراء الأسلحة والذخائر ودعم المليشيات الإرهابية في سوريا

جمعت هذه الحملة أموالا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي لداعمي جبهة النصرة في قطر، كما دعم قيادي القاعدة المتوفى محمد يوسف عثمان عبدالسلام (معروف أيضا باسم أبو عبدالعزيز القطري) ومليشيات جند الأقصى في سوريا.

وأدرجت الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، الثلاثاء، حامد حمد العلي إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها، ضمن 9 أفراد و9 كيانات مرتبطة بقطر.





تعليقات