مجتمع

بالصور.. أشهر 10 مساجد في الصين

السبت 2017.6.3 04:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 7117قراءة
  • 0 تعليق
بالصور.. أشهر 10 مساجد في الصين

بالصور.. أشهر 10 مساجد في الصين

يصل عدد المساجد الموجودة في الصين حتى الآن أكثر من 35 ألف مسجد، تم بناؤهم على مدار أكثر من 1300 سنة من دخول الإسلام إلى الصين. 

وتعد المساجد من أهم الآثار التاريخية في الصين، منها المبنية على الطابع الإسلامي، وأخرى تجمع بين الفن المعماري الصيني التقليدي والفن الزخرفي الإسلامي.

أطلق الصينيون في بادئ الأمر على المسجد اسم "لي تانغ" أي (قاعة الاجتماع)، من ثم "لي باي تانغ" (قاعة الصلاة). وفي منتصف القرن الـ 13 أخذ المسلمون الصينيون في تسمية المسجد بـ "تشينغ تشن سي" أي (متعبد الصفاء والحق)، حيث تشير كلمة "الصفاء" إلى أن الله تعالي صافٍ لا تشوبه شائبة، بينما تشير كلمة "الحق" إلى أن الله هو الحق الذي لا يزول وما يدعونه من دون الله هو الباطل، و(المعبد) فهي كلمة مستعارة من البوذيين الصينيين.

1_ مسجد هوايشينغ


وهوايشينغ تعني (الحنين إلى النبي) ويوجد المسجد بمقاطعة قوانغتشو جنوبي الصين، بني في عهد أسرة تانغ (618-907م)، ويطلق عليه اسم مسجد "المنارة".

يعد أول مسجد بني في الصين ويقال بأنه بني على يد سيدنا وقاص رضي الله عنه حسب ما يتفق مع الكتابات العربية المنقوشة على اللوح الرخامي في المسجد، حيث جاء فيها: (هذا هو أول مسجد في الصين بناه وقاص).

2-مسجد نيوجيه

ويوجد ببكين، وهو أقدم مسجد في شمال الصين، بني سنة 996م، وكان المسجد صغير الحجم في بادئ الأمر، ثم أصبح على حجمه الحالي بعد عمليات توسع في فترة أسرتي مينغ وتشينغ (11911-1368م)، وفي سنة 1474م أطلق الإمبراطور عليه اسم لي باي سي الذي يعني (دار الصلاة). ولما تم ترميمه سنة 1696م على حساب البلاط الإمبراطوري، منح لوحا مكتوبا عليه "دار الصلاة الإمبراطورية".

3-مسجد عيد كاه


ويوجد بكاشغار في منطقة شينجيانغ الصينية شمال غرب الصين، بني في أواسط القرن الخامس عشر، و"عيد كاه" هي كلمة مركبة من العربية والفارسية وتحمل معني "مكان اجتماع الأعياد" ويحمل المسجد لقب "مكة الصغرى" حيث إنه نموذج بارز لفن العمارة التقليدي لقومية الويغور المسلمة، وهو أحد أكبر المساجد في الصين. ويعتبر القلب النابض لمدينة كاشغر .

4-مسجد شيان الكبير


يوجد بمدينة شيآن، مقاطعة شانشي شمال غرب الصين، حسب التاريخ المنقوش على الحجر الرخامي، بني المسجد في عهد أسرة تانغ 742م، وأعيد بناؤه في 1392 ورمم 3 مرات.

5-مسجد تشنجياو


وتشنجياو يعني (الدين الحق) بمدينة هانتشو، مقاطعة جيجيانغ، سمي مسجد العنقاء لأن بناءه يشبه العنقاء الناشر جناحيها، حيث إن بوابة المسجد وبرج مشاهدة الهلال القائم عليها يشبه رأس العنقاء، وأن الممر المائي المؤدي من البوابة إلى الداخل يشبه عنقها، وأن صفين الأشجار على جانبي المسجد يبدوان وكأنهما جناحان لها، وأن المباني المتوزعة في قلب المسجد تشبه بدنها، وأن دغلة من البامبو خلف قاعة الصلاة تشبه ذيلها، بني المسجد في عهد أسرة تانغ (618-907م)، تم أُتلف سنه 1203م وأُعيد بناؤه في عهد يوان (1271-1368م).

6-مسجد سونغ جيانغ

ويوجد بمدينة شنغهاي وسط ساحل بر الصين، بني في عهد أسرة يوان (1271-1368)م، وتم ترميم هذا المسجد وتوسيعه 4 مرات حسب ما جاء في المدونات التاريخية، في سنة 1391 وسنة 1644 وسنة 1821، وقد أُدرج هذا المسجد في قائمة الآثار التاريخية المحمية بشنغهاي.

7- مسجد كاولون 


يُعد واحد من أحد المساجد الخمس الرئيسة في هونغ كونغ، يقع في كولون بالقرب من متنزه كولون، ويعتبر أكبر مسجد في المدينة. 

8- مسجد هواجيويه 


ويقع بمدينة شيآن مقاطعة شانشي شمال غرب الصين، ويجمع أغلب المؤرخين أن تاريخه يرجع إلى أوائل عهد أسرة هينغ، سمي جامع "هواجيويه" لوقوعه في زقاق غربي برج الطبول بمدينة شيان.

9- مسجد شيانخه

وشيانخه تعني (طائر الكركي) في يانغتشو بمقاطعة جيانغسو الساحلية شرقي الصين، قيل إنه تم بناؤه بين عامي 1265 و1274م. 

10- مسجد توتغشين


ويوجد بمقاطعة نينغشيا، شمال وسط الصين، قد بني هذا المسجد في زمن غير معروف، ويعتقد بأن تاريخه يرجع إلى عهد أسرة تشينغ (16444-1911م)، وتم هدم الجامع بحرائق متعمدة على أيدي الحكومة سنة 1865م. ألا وقام المسلمون بإعادة بنائه اعتماداً على التبرعات، الأمر الذي جعله يحتفظ بملامحه الأصلية، ولمن زخارفه الجديدة أقل روعة من الأصلية.

تعليقات