اقتصاد

السعودية تحظر مؤقتا استيراد الدواجن من الهند

الخميس 2018.2.8 03:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 193قراءة
  • 0 تعليق
فحص في مزرعة دواجن_ رويترز

فحص في مزرعة دواجن_ رويترز

فرضت وزارة الزراعة السعودية حظرا مؤقتا على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس والكتاكيت من الهند بعد اكتشاف سلالة من فيروس إنفلونزا الطيور القاتل للدواجن هناك. 

 وفي يناير/كانون الثاني، قالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، استنادا إلى تقرير من وزارة الزراعة الهندية، أن الهند سجلت تفشي فيروس إنفلونزا الطيور شديد العدوى بالقرب من بنجالور الواقعة في إقليم كارناتاكا بجنوب البلاد.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية قالت، في بيان، إن الحظر "جاء بعد دراسة النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية" التي مقرها باريس.

وحسب تقرير المنظمة، المنشور على موقعها الإلكتروني، فإن الفيروس "اتش5 إن 8"، قد اكتُشف في 26 ديسمبر/كانون الأول في طيور بقرية داساراهالي، حيث تسبب في نفوق 9 طيور من إجمالي 951، وجرى إعدام باقي الطيور، ولم تذكر تفاصيل بشأن أنواع الطيور المصابة.

كان تقرير أمريكي، قد ذكر أن السعودية ضمن قائمة الدول الأعلى استهلاكا للحوم الدواجن، إذ بلغ متوسط الاستهلاك السنوي للفرد نحو 50 كيلوجراما في عام 2015.

 ويضيف التقرير الصادر عن وزارة الزارعة الأمريكية، أن الإنتاج المحلي للدواجن في السعودية يغطي نحو 41% فقط من الاستهلاك، فيما تتم تغطية 59% من الاستهلاك عن طريق الاستيراد.


تعليقات