سيارات

السيارات ذاتية القيادة.. تكنولوجيا تنافس الطائرات

الخميس 2018.11.22 03:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
السيارة 360 سي ذاتية القيادة

السيارة 360 سي ذاتية القيادة

توفر السيارات ذاتية القيادة رحلات أكثر هدوءا، حيث تقدم مزايا عديدة في الطريق كإمكانية النوم والعمل والاستمتاع بوسائل الترفية أو القيام بنمط الحياة الاجتماعية في داخلها، ما يؤهلها لكي تحل محل بعض رحلات الطيران قصيرة المسافة.

وتقدم شركة "فولفو كارز" بتصميمها للموديل 360 سي مفهوما جديدا للسفر، من خلال تصور مستقبل أكثر طموحا لهذه السيارات، وتهيئتها كغرفة وصالة تسير على 4 عجلات لكي يستخدمها الشخص في أمور حياته اليومية.


وتوفر هذه السيارة 4 استخدامات مهمة، وهي مكان للنوم، ومكتب متحرك، وقاعة للجلوس وحيز للترفية، وبالتالي تصبح خيارا جذابا للسفر يمكن أن ينافس النقل الجوي والنقل عبر السكك الحديدية أو الطرق التقليدية، لأنها تقدم إمكانيات تنافسية فيما يتعلق بالراحة والملاءمة والخصوصية.

ويستغل تصميم السيارة المساحة التي يوفرها عدم وجود مقود ومحرك احتراق، مما يوفر خيارات تخيلية كثيرة في أماكن مقاعد الركاب.


وتعتبر الشركة السويدية أن السيارة 360 سي يمكن أن تكون منافسا مربحا عن رحلات الطيران قصيرة المدى، لأن تجهيزها كغرفة نوم يسمح برحلة مميزة وفي الدرجة الأولى من الباب إلى الباب، من دون الحاجة للمرور بطوابير انتظار وإجراءات أمنية في المطارات أو التحليق على متن طائرات ضيقة وصاخبة.

ويستغرق العديد من الرحلات الجوية في الولايات المتحدة مثل تلك التي تنطلق من نيويورك إلى واشنطن، ومن هيوستن إلى دالاس ومن لوس أنجلوس إلى سان دييجو، وقتا أكبر عبر الجو عن الطرق، لأن السفر جوا يستلزم وقتا أيضا من المسافر للتوجه إلى المطار، والمرور بالإجراءات الأمنية وطوابير الانتظار.


ويقول مارتين ليفنستام، نائب رئيس الاستراتيجيات التشغيلية في فولفو كارز إن "قمرة النوم في السيارة 360 سي ستسمح للراكب بالاستمتاع براحة كبيرة ورحلة هادئة خلال الليل؛ والاستيقاظ بروح متحمسة لدى وصوله إلى مقصده، وستسمح لنا بالمنافسة مع مصنعي الطائرات في العالم".


وتشمل منطقة الاسترخاء في السيارة 360 سي غطاء خاصا للسلامة من أجل النوم، ونظاما يحد من الحركة سيكون مثل حزام الأمان في السيارات التقليدية، وسيتم ضبطه على الأشخاص الذين ينامون في السيارة أثناء رحلتهم.


وتقدم السيارة 360 سي أيضا مقترحا لنموذج قياسي لكي تتصل السيارة ذاتية القيادة بشكل آمن مع كل المستخدمين الآخرين خلال السير، ففي المستقبل ستشارك السيارات ذاتية القيادة الطرق والشوارع مع سيارات أخرى يقودها أشخاص وسيحتاجون لمعرفة نوايا السيارات التي تسير بدون سائقين، وبذلك سيكون من الضروري وجود نظام اتصالات آمن بين كلا النوعين من السيارات.


وتغلب مهندسو الشركة على هذا التحدي بتزويد 360 سي بنظام له القدرة على فهم الأصوات الخارجية والألوان والحركات، من أجل الإبلاغ بنواياها للمستخدمين الآخرين للطريق، حتى يكون واضحا للآخرين في كل وقت ما ستفعله السيارة ذاتية القيادة بعد ذلك.


تعليقات