ثقافة

وفاة الروائي والمخرج المسرحي العراقي شفيق المهدي

الثلاثاء 2018.10.2 05:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 121قراءة
  • 0 تعليق
الفنان شفيق المهدي

الفنان شفيق المهدي

أعلن في العاصمة العراقية بغداد، الثلاثاء, عن وفاة الكاتب الروائي والمخرج المسرحي شفيق المهدي مدير عام دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة العراقية، عن عمر ناهز 62 عاماً.

كان الفقيد قد حصل على جائزة أفضل مخرج مسرحي في العراق عام 1989.. وفاز باستفتاء أقامته مؤسسة النور السويدية العراقية كأفضل شخصية ثقافية لعام 2009.


وله مؤلفات عديدة أبرزها "أزمنة المسرح" و"الشفرة والصورة في مسرح الطفل" و"الموجز في تاريخ المسرح العراقي" و"الموجز في تاريخ المسرح الفرنسي الحديث"، إضافة إلى عشرات الأبحاث والدراسات.

 والراحل شفيق المهدي ولد في مدينة الديوانية عام 1956، وعمل أستاذا جامعيا منذ العام 1982، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفن من جامعة بغداد عام 1996.

قدم الراحل عروضا بارزة في المسرح العراقي أهمها مسرحيتا "مكبث" و "العاصفة" لـ"شكسبير" و"مشعلو الحرائق" لـ"ماكس فريش" والتي أحدثت اتجاها تجريبيا في المسرح العراقي المعاصر ومسرحية "المعطف" عن رواية غوغول بنفس الاسم وهو أطول عرض صامت في تاريخ المسرح العراقي، كما أخرج مسرحية "لعبة حلم" للكاتب السويدي "اوغوست سترينبيرج" وعد العرض الثالث لهذه المسرحية عالميا، إضافة إلى الكثير من العروض الأخرى.. وشغل الراحل منصب مدير عام دائرة الفنون العامة "الفنون التشكيلية سابقا" في وزارة الثقافة بعد أن نادى كبار تشكيليو العراق بوجوب إشغاله لهذا المنصب.

تعليقات