ثقافة

بالصور.. إسدال الستار على النسخة الـ12 من سوق عكاظ الثقافي

الجمعة 2018.7.13 10:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 400قراءة
  • 0 تعليق
سوق عكاظ الثقافي في السعودية

سوق عكاظ الثقافي في السعودية

يسدل الستار، الجمعة، على فعاليات سوق عكاظ في نسخته الـ12 التي أقيمت خلال الفترة من 27 يونيو إلى 13 يوليو الجاري في محافظة الطائف، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وشهدت النسخة الـ12 لسوق عكاظ إقامة أكثر من 150 فعالية تراثية وثقافية وعروض مسرحية، وسط تنوع في هذه الفعاليات والعروض الجديدة، إضافة للحرف والصناعات اليدوية.


وقدمت خلال النسخة الحالية من سوق عكاظ عروضاً لقصص من حياة الشعراء بالسوق منهم: عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزير بن أبي سلمى وأمرؤ القيس وطرفة بن العبد والأعشى وقس بن ساعدة، فضلاً عن عروض للأسواق التاريخية ومزادات العرب، التي منها عروض قوافل التجارة "السام، اليمن"، ومسرحية "زاد" لعروض البيع والشراء.


واستهوت "جادة عكاظ", الزائرين بفعاليات قوافل الإبل والخيل العربية من ضمنها مدرسة الفروسية للأطفال "فارس عكاظ" وعروض تسارع الإبل وعروض الشعراء على الإبل، وفعاليات "فتيان عكاظ" التي شملت استديو عكاظ للأطفال والعروض التفاعلية للأطفال إضافة إلى بازار العرب وفعاليات المعلقات الشعرية وعروض اللوحات العربية وعروض النحت على الصخور وعروض التصوير التاريخي.


واجتمع الحرفيون من جميع أنحاء السعودية على جادة سوق عكاظ طيلة أيام الفعاليات، مقدمين نماذج من الحرف التاريخية القديمة، كما احتضنت الجادة عروض الصوت والشاشات التفاعلية والخيمة والخط العربي وألوان عكاظ والخيمة الثقافية.

وحظيت الـنسخة الـ12 لسوق بمشاركة من الدول العربية، حيث شهد حي العرب بسوق عكاظ الـ12، بمشاركات متنوعة من الدول العربية الشقيقة تجسد الثقافة والأصالة العربية المشتركة أسهمت في نقل المخزون الثقافي والتراثي العربي، ما كان له الأثر البالغ في إشعال الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي العربي الكبير وتعريف زوار السوق بهذا الموروث.


وتنوعت الفعاليات المقامة بحي العرب على أرض سوق عكاظ ما بين الحرف والصناعات التقليدية والألوان الفلكلورية والأنشطة التثقيفية الهادفة مما ساعد في التسويق لسوق عكاظ، وأسهم في اطلاع زوار السوق على المخزون الثقافي والتراثي العربي المشترك.


وضم حي العرب بسوق عكاظ 12 ناصر العبدالله، مشاركات 3 دول عربية تتمثل في جمهورية مصر العربية ضيف شرف سوق عكاظ، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان.

تعليقات