اقتصاد

حقل ثارجاث النفطي بجنوب السودان يستأنف الإنتاج في مايو 2019

السبت 2018.11.24 11:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 281قراءة
  • 0 تعليق
خط أنابيب تصدير النفط في جنوب السودان

خط أنابيب تصدير النفط في جنوب السودان

قالت وكالة السودان للأنباء "سونا"، السبت، بأن العمل في حقل ثارجاث النفطي بجنوب السودان سيبدأ الأحد، بهدف استئناف الإنتاج في مايو/أيار المقبل.
حسب رويترز، قال وزير نفط جنوب السودان إن من المتوقع أن يتجاوز إنتاج الحقل النفطي 45 ألف برميل يوميا.
وكان جنوب السودان قد استأنف ضخ 20 ألف برميل يوميا من الخام من حقل توما ثاوث النفطي الذي توقف الإنتاج فيه منذ 2013، بحسب تصريحات صحفية سابقة لوزير النفط السوداني أزهري عبد القادر.
وتوقع "أزهري" وصول الإنتاج في 5 حقول نفطية، كانت متوقفة، إلى 80 ألف برميل يوميا من الخام، بعد إتمام أعمال الصيانة بنهاية العام.
ويبلغ إجمالي إنتاج جنوب السودان حاليا 130 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع أن يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا بنهاية السنة، بحسب ما قاله "أزهري".
ويتم شحن نفط جنوب السودان إلى الأسواق العالمية عبر خط أنابيب يمتد داخل أراضي السودان.
وتوقف الإنتاج النفطي في غالب حقول النفط بجنوب السودان بسبب الحرب التي تفجرت في عام 2013، حيث بات ينتج ما لا يزيد عن 150 ألف برميل، بدلا من 350 ألف برميل في 2011، حينما استقل عن السودان مستأثرا بنحو 75% من إنتاج البلاد النفطي.
وتهيمن شركات آسيوية، بما في ذلك مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) وبتروناس الماليزية وشركة النفط والغاز الطبيعي الهندية (أو.إن.سي.جي فيديش)، على قطاع النفط في جنوب السودان، فيما تنوي جنوب أفريقيا استثمار نحو مليار دولار في قطاع النفط بجنوب السودان، بما في ذلك إنشاء مصفاة.
وكان وزير النفط في جنوب السودان قد توقع وصول بلاده لذروة إنتاج النفط عند 350 ألف برميل يوميا بحلول منتصف عام 2019، مع تسارع الإنتاج في حقول كانت متوقفة عن العمل بسبب أعمال عنف.

تعليقات