اقتصاد

سعر الدولار في مصر يرتفع رغم تقرير النقد الدولي

الأربعاء 2018.1.24 11:59 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 4237قراءة
  • 0 تعليق
سعر الدولار أمام الجنيه المصري

سعر الدولار أمام الجنيه المصري

زادت بعض البنوك العاملة في مصر متوسط سعر الدولار طفيفا بداية تعاملات الأربعاء، رغم تقرير صندوق النقد الدولي الذي رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي. 

ويتوقع مصرفيون أن تسهم تلك التقارير الإيجابية في زيادة الاستثمار الأجنبي ما يعزز قيمة العملة المحلية الجنيه أمام الدولار.

وعادة ما يؤدى صعود الدولار إلى ارتفاع في أسعار السلع بمصر.

ورفعت عدة مصارف خاصة منها أبوظبي الإسلامي متوسط سعر العملة الخضراء إلى 17.68 جنيه للشراء مقابل 17.78 جنيه للبيع، فيما بلغ السعر للشراء في بنوك المشرق ومصر ايران وكريدي اجريكول وعودة 17.67 جنيه مقابل 17.77 جنيه للبيع.

في المقابل استقر سعر الدولار في البنوك الحكومية الأهلي ومصر والقاهرة عند 17.65 جنيه للشراء و17.75 جنيه للبيع.

وعدل صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في مصر بالرفع لكنه حذر من مخاطر في حالة عدم المضي قدما في إجراءات التقشف.

 ورفع الصندوق توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر للسنة المالية 2017-2018 التي تنتهي بنهاية يونيو حزيران إلى 4.8 بالمئة من 4.5 بالمئة في تقرير العام الماضي، مشيرا إلى تعاف في الاستهلاك والاستثمار الخاص. وقال الصندوق في تقريره الجديد "الأفق الاقتصادي لمصر موات، نظرا لاستمرار السياسات الحصيفة المتعلقة بالاقتصاد الكلي واتساع نطاق الإصلاحات الداعمة للنمو".

وارتفع الاستثمار الأجنبي في سوق الأسهم المصرية إلى مستويات قياسية منذ شرعت البلاد في تنفيذ الإصلاحات، وبدأ الاستثمار الأجنبي المباشر في التعافي.

وأضاف "من المنتظر أن يساعد تنامي إنتاج الغاز وتعافي السياحة، مصر على خفض العجز في ميزان المعاملات الجارية إلى 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية الحالية من حوالي 6 بالمئة في السنة السابقة".


تعليقات