اقتصاد

المستفيدون من برنامج "حساب المواطن" في السعودية

الثلاثاء 2017.12.12 12:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 919قراءة
  • 0 تعليق
السعودية تطلق نظام

السعودية تطلق نظام "حساب المواطن" اليوم

تعلن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، مساء الثلاثاء، تفاصيل برنامج "حساب المواطن" وهو البرنامج الذي تتبناه السعودية لمساعدة المستحقين من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، في مواجهة التكاليف الإضافية الناجمة عن الارتفاع التدريجي لأسعار الطاقة. 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل السعودية خالد أبا الخيل، إن البرنامج يدعم الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي.

وتعهدت السعودية بحماية ذوي الدخل المنخفض والمتوسط من أي ارتفاعات لأسعار الطاقة من خلال برنامج "حساب المواطن"، الذي يضمن توجيه الدعم لمستحقيه كما توصي به جميع المؤسسات الدولية.

وأكد مسؤول المركز الإعلامي لحساب المواطن في السعودية ياسر الزهراني، أن البرنامج سيبدأ الصرف قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة.

وأشار الزهراني إلى أن البرنامج يمثل بدلا للإصلاحات الاقتصادية المتمثلة في رفع أسعار الطاقة، وصرفه مرتبط بارتفاع أسعار الطاقة، مؤكدا أن التسجيل لم يتوقف ولا يزال مفتوحا وسيظل مفتوحا حتى بعد البدء في الصرف.

ويعد البرنامج "من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة، وذلك في إطار تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني لتطوير العمل الحكومي، وتأسيس البنية التحتية اللازمة لتحقيق "رؤية المملكة العربية السعودية 2030"، واستيعاب طموحاتها ومتطلباتها.

الفئات المستفيدة 

الفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، والفرد السعودي المستقل في سكن خاص، ومستفيدو الضمان الاجتماعي، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير السعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

وتمثل الأسر الفئة الأساسية المستفيدة من البدلات، نظرا لكونها الوحدة الاقتصادية الرئيسية في المجتمع السعودي، وقد يكون رب الأسرة ذكرا أو أنثى حسب الحالة.

وتم تقسيم المستفيدين من البرنامج لـ3 فئات: أصحاب الدخل المحدود، والمتوسط، وفوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

 احتساب قيمة البدلات

يتم احتساب قيمة البدل بناءً على الأثر المباشر وغير المباشر لتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وبناءً على الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية الأخرى.

كما يستند صرف البدل للأسر على مبدأ العدالة، لذا فإن قيمة البدل غير ثابتة، حيث ستتم مراجعة قيمة البدل بشكل دوري لتعكس التغييرات في أسعار الطاقة أو أي إصلاحات أخرى قد تؤدي إلى زيادة العبء على الأسر.

مقدار استحقاق قيمة البدلات

سيتم تحديد قيمة البدل الأساسي حسب حجم الأسرة، وكلما زاد حجم الأسرة، زادت قيمة البدل، وستقوم الحكومة بتحديد زيادة تكاليف الاستهلاك الرشيد من منتجات الطاقة والسلع الضرورية للفرد الواحد من الأسر المستحقة.

وسيتم صرف البدل لذوي الدخل المنخفض والمحدود بالكامل مقابل الإصلاحات التي تم إجراؤها، وستتناقص قيمة البدل كلما ارتقت الحالة المادية للأسرة، فيتم صرف البدل للأسر السعودية متوسطة الدخل جزئيا فقط، ولن تتم تغطية الأسر ذات الدخل المرتفع.

موعد صرف البدلات

سيتم صرف البدلات للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تمس بحالة المواطن، كما سيتم الإعلان عن قيمة البدل المالي مع كل عملية إصلاح اقتصادي، كما تمت إتاحة حاسبة افتراضية ليتعرف المواطنون والمواطنات على قيمة البدل الذي سيحصلون عليه.


تعليقات