منوعات

مجلة العلوم الأمريكية: النمور تنجذب لعطر "كالفن كلاين"

الإثنين 2018.11.5 01:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 202قراءة
  • 0 تعليق
النمور تنجذب لعطر كالفن كلاين - صورة أرشيفية

النمور تنجذب لعطر كالفن كلاين - صورة أرشيفية

نجحت الهند في قتل نمرة متوحشة بعد مطاردة موسعة استمرت عامين، باستخدام عطر "كالفن كلاين" الشهير.

وأثار استخدام العطر الشهير للإيقاع بالنمرة المتوحشة وجذبها الكثير من التساؤلات عأثار استخدام العطر الشهير للإيقاع بالنمرة المتوحشة وجذبها الكثير من التساؤلات عن سبب اللجوء لـ"كالفن كلاين" لاستقطابها.

وأجاب موقع مجلة العلوم الأمريكية عن السؤال، في تقرير نشره، موضحا: "بدأت تجارب استخدام العطور  على النمور عام 2003 في جمعية الحفاظ على الحياة البرية الأمريكية، والتي تدير العديد من الأنشطة ومن ضمنها حديقة حيوان برونكس في نيويورك".

وذكر الموقع أن "باحثي الجمعية جربوا أنواعا مختلفة من العطور مع النمور الأسيرة بالحديقة، لاستخدامها مادة جذابة محتملة توضع بالقرب من كاميرات المصائد لجذب النمور نحوها، واكتشفوا أن عطر (كالفن كلاين) هو الفعال في هذا الإطار".

وعلى الرغم من أن سونيل ليماي، مسؤول عن الحياة البرية في الهند، اعترف أن تجربة هذا العطر لم تكن مجدية في التجربة، فإن المجلة أوردت على لسان عالم الأحياء ميجيل أوردانا بعض التجارب الناجحة في هذا الإطار.

وقال أوردانا إن العطر الرجالي الشهير كان فعالا قبل 3 سنوات في الإمساك بنمر في ولاية كارناتاكا الجنوبية، بعد رشه على الأقفاص المعده لاحتجاز النمر.

وأضاف أن العطر يحتوي على نوع من "الفيرمونات" يسمى سيفاتون "civetone" مشتق من غدد الرائحة لنوع من الثدييات تشبه القطط تدعى "الزباد"، وخلال التجربة في حديقة حيوان برونكس ثبت أن النمور كانت تحبه.

والفيرومونات (Pheromone) كيماويات تتركب من جزيئات عضوية معقدة، تستعمل لنقل الإشارة من حيوان لآخر، وهي أكثر تخصصا من الروائح، حيث يستطيع الكائن المستهدف استكشافها بكميات ضئيلة جدا وهي محمولة بالهواء.

تعليقات