سياسة

تيلرسون في القاهرة للمرة الأولى ضمن جولة بالمنطقة

الأحد 2018.2.11 09:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 958قراءة
  • 0 تعليق
لحظة وصول ريكس تيلرسون مطار القاهرة

لحظة وصول ريكس تيلرسون مطار القاهرة

وصل إلى القاهرة، ليل الأحد، وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ضمن جولته الشرق أوسطية، التي تضم 5 دول أخرى بالمنطقة. 

وتعد زيارة تيلرسون إلى القاهرة هي الأولى منذ توليه منصبه مطلع العام الماضي، وهي الثانية لمسؤول أمريكي لمصر خلال العام الحالي إذ سبقه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في ٢٠ يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال مصدر بمطار القاهرة الدولي إن وزير الخارجية الأمريكي وصل على رأس وفد على متن طائرة خاصة في زيارة تستغرق يومين، حيث استقبله بالمطار السفير أشرف منير نائب مساعد وزير الخارجية المصري.

ومن المقرر أن يلتقي تيلرسون الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، من أجل بحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات ملفات الصراع المشتعلة بالمنطقة، خاصة القضية الفلسطينية والأزمات في سوريا وليبيا واليمن، إلى جانب بحث سبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وعقب زيارة القاهرة يتوجه وزير الخارجية الأمريكي إلى الكويت من 12 وحتى 14 فبراير، لحضور المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق، والاجتماع الوزاري للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، بحسب السفير الأمريكي لدى الكويت لورانس سيلفرمان. 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أن تيلرسون سيزور أيضاً الأردن وتركيا ولبنان ضمن جولته المستمرة حتى 16 فبراير الجاري.

وكان ديفيد ساترفيلد، مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وصل إلى مطار القاهرة الدولى، صباح أمس السبت، قادما من بيروت، وذلك للتحضير لزيارة تيلرسون.

تعليقات