اقتصاد

الإمارات.. 15 مليار دولار قيمة أكبر 10 مشروعات عقارية قيد التنفيذ

الإثنين 2018.6.25 09:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 223قراءة
  • 0 تعليق
خريطة أكبر المشروعات العقارية في الإمارات

خريطة أكبر المشروعات العقارية في الإمارات

بلغت القيمة الإجمالية لأكبر 10 مشروعات قيد التنفيذ بالقطاع العقاري في الإمارات، خلال الربع الأول من العام الحالي 55 مليار درهم "15 مليار دولار"، تنوعت بين الإسكان المتوسط والفاخر ومراكز التسوق، فضلاً عن تطور المنشآت الصحية، وفق بيانات شبكة "بي إن سي" المتخصصة في الاستشارات العقارية وتتبع إنجاز المشروعات بأسواق الشرق الأوسط. 

عجمان مارينا 

ووفق البيانات التي نشرتها صحيفة الاتحاد "تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع عجمان مارينا" نحو 11.1 مليار درهم، "3 مليارات دولار"، وتم تصميم المشروع ليصبح أكبر مشروع متعدد الاستخدامات "مكاتب - فنادق - سكني - تجاري"، ويقع المشروع في مدينة عجمان بالقرب من فندق كمبينسكي على مساحة 240000 متر مربع، وسيضم مرسى عجمان الأبراج السكنية والفنادق ونادي اليخوت والمرافق التعليمية والمطاعم والمحلات التجارية.

هارتلاند 

وحل مشروع "سوبحا هارتلاند" في الترتيب التالي بقيمة 7.7 مليار درهم "2.1 مليار دولار"، ويقع المشروع متعدد الاستخدامات في منطقة ند الشبا في قلب دبي، ويضم المشروع الذي يقام على مساحة 8 ملايين قدم مربعة، مدرستين بنظامين دوليين، إحداهما بدأت التدريس الفعلي، ودوراً للحضانة ومراكز للتسوق ومقاهي وملاعب للتنس وحمامات سباحة ونوادي ومنتجعاً صحياً، بالإضافة إلى المساجد ومرافق الرعاية الصحية.

جزر ديرة مول 

وجاء "جزر ديرة مول" ثالثاً ضمن أكبر عشرة مشروعات عقارية قيد التنفيذ في الإمارات بتكلفة 6.24 مليار درهم "1.7 مليار دولار"، ويعد مركز التسوق الأضخم الجاري تنفيذه في الإمارات.

ومن المقرر أن تنتهي العمليات الإنشائية بالمشروع في عام 2021 والمشروع جزء من توسعات "نخيل مولز" التي لديها مشروعات تجزئة قائمة، وقيد التنفيذ بمساحة 17 مليون قدم مربعة، ويضم المشروع الجديد أكثر من 1000 محل تجاري ومقاهٍ ومطاعم ومرافق ترفيهية على مساحة 4.5 مليون قدم مربعة من المساحات القابلة للتأجير، وموقف سيارات متعدد الطوابق بمساحة 3.8 مليون قدم مربعة يتسع لأكثر من 8400 سيارة، ويتميز المول بسقف زجاجي حديث قابل للطي، يسمح بدخول ضوء الشمس الطبيعي إليه ليمنح فرصة التسوق في الهواء الطلق خلال الأشهر الباردة.

رويال أتلانتس 

ووفق البيانات المتوافرة حول قيمة المشروعات قيد التنفيذ في الإمارات، جاء مشروع منتجع وفندق "رويال أتلانتس - جزيرة النخلة" في الترتيب الرابع بقيمة 5.1 مليار درهم "1.4 مليار دولار" وكشفت "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية"، الذراع الاستثمارية لحكومة دبي وشركة "كيرزنر إنترناشيونال القابضة المحدودة" عن المشروع ليصبح أحد أهم المقاصد السياحية في دبي، مستفيداً من إطلالاته المائية والمساحات الخضراء المصممة بطريقة مبتكرة.

وتشمل استثمارات توسعة المنتجع ووسائل الترفيه 800 غرفة، وجناحاً فخماً جديداً، بإشراف هندسي معماري فريد من "كون بيدرسون فوكس"، والتصميم الداخلي بوساطة "جي إيه ديزاين"، و250 وحدة فاخرة صممتها شركة "سيبيل دي مارجري" التي توفر وصولاً حصرياً إلى نخبة من المطاعم ووسائل الترفيه، فضلاً عن خدمة إدارة المنتجعات الفارهة.

ريم مول

وجاء مشروع شركة "ريم مول" في أبوظبي في الترتيب التالي، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 4.4 مليار درهم "1.2 مليار دولار" وسيتيح مشروع "ريم مول" عند اكتماله 2.9 مليون قدم مربعة من المساحات التأجيرية المخصصة لمتاجر البيع بالتجزئة، ووجهات التسلية والترفيه المرموقة، بما في ذلك "حديقة أبوظبي الثلجية"، وهي الأولى من نوعها في أبوظبي.

ويقع مجمع "ريم مول" في منطقة نجمة أبوظبي في جزيرة الريم، وهو المشروع التجاري والسكني الرئيسي الذي تنفذه شركة "ريم للتطوير"، ومن المتوقع أن تصل القدرة الاستيعابية لجزيرة الريم إلى نحو 200 ألف نسمة مع اكتمال المشاريع الحالية فيها.

مستشفى العين

وجاء مشروع مستشفى العين الجديد الذي تنفذه شركة أبوظبي للخدمات العامة (مساندة) لمصلحة شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) في الترتيب السادس ضمن قائمة أكبر المشاريع الإنشائية قيد التنفيذ في الدولة، ويقع مشروع المستشفى بمنطقة الجيمي في مدينة العين، ويعمل في مختلف أقسامه حالياً أكثر من 3036 عاملاً، ويمتد على مساحة قدرها 347 ألف متر مربع، ويتألف من مبنى رئيس ومواقف للسيارات تتسع لـ1500 سيارة، ومركز خدمات لوجستية، ومحطة طاقة كهربائية بطاقة 60 ميجاوات.

مركز الابتكار

وحل مشروع "مركز الابتكار PT - 163/‏‏‏3" في مدينة دبي للإنترنت سابعاً بتكلفة 4.4 مليار درهم "1.2 مليار دولار" ضمن قائمة أكبر المشروعات العقارية قيد التنفيذ في الإمارات، وسيكون بمثابة مشروع تجاري تبلغ مساحته 1.6 مليون قدم مربعة، في موقع استراتيجي بقلب مدينة دبي للإنترنت في دبي. وسيركز المشروع على الابتكار عبر التكنولوجيا والإعلام الجديد والتعليم الذكي والعلوم؛ لتعزيز الموهبة والإبداع، ويعزز النمو المستمر والمشاريع الريادية في المنطقة.


عين الفايضة

وتأتي المرحلة الأولى من مشروع عين الفايضة لإسكان المواطنين في الترتيب التالي بتكلفة 4 مليارات درهم "1.1 مليار دولار"، ويوفر مشروع "عين الفايضة" فللا سكنية على مساحة تقدر 375 هكتاراً، ويقع بجانب جبل حفيت، وفي محيط منتجع العين الفايضة، ويتضمن المشروع مختلف المرافق التعليمية والثقافية والترفيهية اللازمة، ويتميز المخطط الرئيس بإعادة إحياء المفهوم التقليدي للفريج، من خلال إنشاء فيلات منفصلة، لكنها في شكل مجمعات تشترك في المساحات الخارجية العامة.

الشيخ شخبوط الطبية 

وجاء مشروع مدينة الشيخ شخبوط الطبية في الترتيب التاسع ضمن أكبر 10 مشروعات عمرانية قيد التنفيذ في الدولة بتكلفة 4 مليارات درهم "1.1 مليار دولار"، وتعد أحد أكبر 10 مستشفيات بدولة الإمارات، وتحتل موقعاً استراتيجياً في العاصمة أبوظبي؛ إذ تمتد المدينة الطبية على مساحة 300 ألف متر مربع.

وتنفرد مدينة الشيخ شخبوط الطبية بتقديم تخصص علاج الحروق المتقدمة، وهي المركز الأول في الإمارات في هذا الاختصاص، وتعد واجهة متميزة لاستقطاب الخبرات المحلية والعالمية؛ وعليه فهي فرصة من فرص تطوير الكوادر الطبية المواطنة، حيث تعمل المدينة الطبية بطاقة توظيفية تصل إلى 440 كادراً طبياً و1800 كادر تمريضي. لاسيما تصميم المبنى بأبراجه الأربعة ومرافقه وتجهيزه بمعدات وأنظمة صديقة للبيئة تتماشى مع اتجاه حكومة أبوظبي في الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.

بروكفيلد بالاس 

وحل مشروع رج "آي سي دي بروكفيلد بالاس" في منطقة مركز دبي المالي العالمي عاشراً بتكلفة 3.6 مليار درهم "مليار دولار"، وتم تنفيذ المشروع بناء على شراكة بين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثمارية الرئيسة لحكومة دبي، و"بروكفيلد بروبرتي بارتنرز"، ويتألف المشروع من 54 طابقاً، توفر أكثر من 900 ألف قدم مربعة مساحات مكتبية، ومركز تسوق مساحته 150 ألف قدم مربعة، يتوزع على خمسة طوابق.

تعليقات