اقتصاد

ترامب قد يكسر "سكون" الحرب التجارية مع الصين بضرائب جديدة

الأربعاء 2018.8.1 12:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 130قراءة
  • 0 تعليق
ترامب يعتزم رفع الضرائب على سلع صينية مستوردة

ترامب يعتزم رفع الضرائب على سلع صينية مستوردة

كشفت تقارير إعلامية أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تنظر في فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع المستوردة من الصين. 

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" أمس الثلاثاء، بأنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم فرض ضريبة قدرها 25% على سلع صينية مستوردة تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار، وذلك في خضم المواجهة التجارية مع بكين التي يتهمها منذ أشهر بالإقدام على ممارسات "غير عادلة".

وفي سياق متصل، أوضحت وكالة "بلومبرج" الأمريكية في تقرير مساء أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي تناقش هذا الأمر حاليا وستعلن عن قرارها قريبا جدا وربما في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع على المناقشات قوله إن "ترامب هدد في وقت سابق بفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 10% على ما قيمته 200 مليار دولار من السلع الصينية، إلا أنه سيعلن عن رفع النسبة إلى 25% خلال الأيام القليلة المقبلة".

وقالت واشنطن إنها قد تفرض رسوماً بنسبة 10% عليها اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول المقبل لكنّ "واشنطن بوست" نقلت عن مصدر لم تسمّه أن ترامب يعتزم رفع هذه النسبة من 10 إلى 25%.

وبعدما فرضت أمريكا رسوما جمركية على واردات الغسالات والألواح الشمسية والصلب والألمنيوم ومنتجات صينية بقيمة 34 مليار دولار، أعلنت واشنطن في 10 يوليو/ تموز الماضي عن لائحة من السلع المستهدفة التي تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار من المنتجات الصينية.. وعلى هذه اللائحة الأسماك وإطارات السيارات والورق ومنتجات كيميائية.

يأتي ذلك في وقت كان لوحظ وجود اطمئنان في الأسواق أمس الثلاثاء بدعم من الأمل في استئناف المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

واستجابت الأسواق بشكل إيجابي لمعلومات أوردتها "بلومبرج" مفادها أنّ ممثلين عن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين وعن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي يُجرون محادثات بحثًا عن سبل لاستئناف المفاوضات. 

وارتفع الدولار مقابل اليوان الصيني وعملات أخرى اليوم، بعدما قال مصدر مطلع لرويترز، إن البيت الأبيض بصدد اقتراح رسوم جمركية أعلى على واردات صينية قيمتها 200 مليار دولار.. وصعد الدولار 0.4 % إلى 6.8306 يوان.

واليوان حاليا منخفض للشهر الـ 4 على التوالي، وقد حدد البنك المركزي الصيني اليوم سعر العملة عند أضعف مستوياتها منذ مايو/ أيار من العام الماضي.


تعليقات