ثقافة

11 مسرحية تتنافس في "أيام قرطاج" بتونس

الخميس 2017.11.30 12:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 899قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان أيام قرطاج المسرحية

مهرجان أيام قرطاج المسرحية

وقع الاختيار، اليوم الأربعاء، على 11 عملاً مسرحياً للتنافس على جوائز الدورة الـ19 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية، الذي تنطلق فعالياته مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول.

واختارت اللجنة مسرحيات "التجربة" للمخرج المصري أحمد عزت الألفي، و"شواهد ليل" لخليل نصيرات من الأردن، و"صولو" لمحمد الحر من المغرب، "سالب" لعلي دعيم من العراق، و"ستاتيكو" لجمال شقير من سوريا، و"بهيجة" للمخرج شريف عياد من الجزائر.

ذلك بالإضافة إلى ٣ عروض أفريقية من ساحل العاج وبوركينا فاسو ومالي.

وتُنافس تونس في المسابقة الرسمية للمهرجان بمسرحيتين هما "فريدم هاوس" للمخرج الشاذلي العرفاوي و"الأرامل" لوفاء الطبوبي.

وتُمنح جوائز لأفضل عمل متكامل، وأفضل إخراج، وأفضل نص مسرحي، وأفضل ممثلة وأفضل ممثل.

أما لجنة التحكيم، فتضم خمسة أعضاء برئاسة التونسي وحيد السعفي، وبطرس روحانا من لبنان، وعصمان دياكيتي من السنغال، وعادل قرشولي من سوريا وأسماء هواري من المغرب.

وتتضمن فعاليات المهرجان التي تستمر من 8 إلى 16 ديسمبر/كانون الأول، ورشات تدريبية في "التمثيل المسرحي" و"الرقص المسرحي" و"صناعة الديكور".

ويعقد المهرجان ندوة فكرية تحت عنوان "المسرح فكر وتفكير أيضاً"، كما يعرض أعمالاً مسرحية في عدة جهات داخلية بالبلاد ويقدم عروضاً للأطفال.

وكانت المسابقة الرسمية لأيام قرطاج المسرحية قد توقفت منذ الدورة الحادية عشرة في 2003.

وقال حاتم دربال، مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية، في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: "تعود المسابقة الرسمية للمهرجان بعد احتجابها في الدورات السابقة حتى تكون فرصة لتقييم المنجز المسرحي في الوقت الراهن وتحفيز الفنانين المسرحيين على تقديم الأفضل".

ويكرم المهرجان عدداً من المسرحيين، منهم؛ صالح القصب من العراق، ومحمد صبحي من مصر، وسلاف فواخرجي من سوريا، وأنيسة لطفي وإبراهيم مستورة من تونس، ومومبي كيجوا من كينيا.

كما يحتفي بعدد من وجوه الفن المسرحي التونسي في مقدمتهم المخرجة والممثلة الراحلة رجاء بن عمار والممثل رمضان شطا وسليم محفوظ ومحسن بن عبدالله.

ويتخلل عروض المسابقة الرسمية، أعمال مسرحية خارج المنافسة منها 56 عرضاً تونسياً، و14 عرضاً من دول عربية، وخمسة عروض أفريقية وثمانية عروض أجنبية.

يذكر أن مهرجان أيام قرطاج المسرحية تأسس عام 1983، وكان يقام كل عامين بالتبادل مع أيام قرطاج السينمائية قبل أن يصبح موعداً سنوياً.


تعليقات