اقتصاد

الإمارات وأيرلندا تبحثان توسيع التعاون الاقتصادي

الأحد 2019.3.3 02:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 214قراءة
  • 0 تعليق
المنصوري يبحث تنمية الشراكة الاقتصادية والتجارية مع أيرلندا

المنصوري يبحث تنمية الشراكة الاقتصادية والتجارية مع أيرلندا

بحث سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي خلال لقائه بات برين وزير الدولة للتجارة والتوظيف والأعمال وسوق الاتحاد الأوروبي الرقمية الموحدة وحماية البيانات في الحكومة الأيرلندية الأحد سبل تعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري وتبادل الخبرات. 

وأكد المنصوري -خلال الاجتماع- أن أيرلندا تعد شريكاً اقتصادياً مهماً لبلاده في منطقة الاتحاد الأوروبي.. مبينا حرص أبوظبي على الاستفادة من علاقاتها المتينة مع الجانب الأيرلندي لدعم جهود التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول الاتحاد الأوروبي ولا سيما في مجالات الزراعة والإنتاج الغذائي.

وأشار إلى أهمية مواصلة جهود التنسيق والتعاون بين الجانبين في عدد من المجالات الحيوية ومن أبرزها تعزيز الأطر القانونية لتشجيع الاستثمار بين الجانبين والتعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال دعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما أكد أهمية تبادل الخبرات في هذا المجال والاطلاع على أفضل الآليات والاستراتيجيات المتبعة والتقنيات الحديثة المستخدمة في إنتاج الغذاء وتوظيف التكنولوجيا والابتكار في دعم سياسات الأمن الغذائي وكيفية توليد فرص تجارية واستثمارية لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه قال بات برين إن الإمارات تعد شريكاً اقتصادياً رئيسياً لأيرلندا في المنطقة.. مؤكداً حرص بلاده على بناء شراكات مستدامة ومثمرة بين الشركات ومؤسسات الأعمال في البلدين ولا سيما المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة.

وأوضح أن الاقتصاد الأيرلندي يشهد زخماً جيداً ويعد من أسرع الاقتصادات الأوروبية نمواً من خلال النجاح الذي تحققه بيئة الأعمال والشركات لا سيما الصغيرة والمتوسطة التي تمثل نحو 95% من الاقتصاد.

يذكر أن إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين شاملاً تجارة المناطق الحرة بلغ خلال عام 2017 نحو 760 مليون دولار أمريكي مرتفعاً من نحو 745 مليون دولار في عام 2016.

تعليقات