سياسة

قرقاش: الإمارات لم ولن تدخر جهدا في دعم اللاجئين

الإثنين 2017.5.8 10:53 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1035قراءة
  • 0 تعليق
 الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات

الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش٬ وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية٬ أن الإمارات ومنذ قيام الدولة لم ولن تدخر جهدا في دعم الجهود الإنسانية المرتبطة باللاجئين دون تمييز٬ وذلك خلال استقباله السيدة كيلي ت. كليمنتس، نائب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بديوان عام الوزارة.

وأشاد قرقاش بالدور الذي تلعبه المفوضية السامية لتخفيف معاناة النازحين واللاجئين على مستوى العالم إضافة إلى المنظمات الأممية الأخرى، التي لم تألوا جهدا في مجال تخفيف معاناة الإنسانية، وقال إن دولة الإمارات بنت علاقات شراكة مع تلك المنظمات، وتتطلع لمزيد من أوجه التعاون والتنسيق المشترك. 

بدورها أشادت المسؤولة الأممية بالجهود الإنسانية لدولة الإمارات في دعم النازحين واللاجئين على مستوى العالم، وخصوصا في ما يتعلق بدعم ومساعدة اللاجئين السوريين في دول الجوار٬ وبالعلاقات المتميزة بين دولة الإمارات ومفوضية اللاجئين، داعية إلى مزيد من البرامج والمشاريع المشتركة. 

ويذكر أن دولة الامارات قدمت خلال الفترة من 2011 - 2016 ما يقرب من 2.3 مليار دولار أمريكي من المساعدات الإنسانية لكافة دول العالم للمساهمة في مساعدة اللاجئين والنازحين .. كما قدمت مساعدات لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى /الأونروا/ خلال هذه الفترة بما يعادل 83.5 مليون دولار، كما رفعت الإمارات مساهمتها الطوعية السنوية للوكالة الى 1.8 مليون دولار خلال العامين الماضيين 2015 - 2016. 

وظلت دولة الإمارات داعما رئيسيا لمجابهة تداعيات الأزمة السورية منذ إندلاعها ومشاركا نشطا في كل الفعاليات الدولية والإقليمية الخاصة بالأزمة السورية وأبدت إلتزاما ثابتا تجاه مساعدة اللاجئين السوريين .. 

كما  قدمت الإمارات حتى الآن حوالي 811.8 مليون دولار للأزمة السورية، كما تعهدت خلال مؤتمر المانحين لدعم سوريا الذي عقد ببروكسل في أبريل 2017 بتقديم مبلغ 68 مليون دولار أمريكي إضافي خلال العام الحالي 2017 .. كما أعلنت خلال قمة القادة الخاصة باللاجئين /قمة أوباما/ والتي عقدت بنيويورك على هامش الجمعية العام للأمم المتحدة في سبتمبر 2016، عن إستقبال 15 ألف سوري خلال فترة خمس سنوات.

تعليقات