اقتصاد

18.7 مليون مستخدم للهاتف الجوال في الإمارات

الثلاثاء 2017.8.8 03:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 735قراءة
  • 0 تعليق
ارتفاع قاعدة مشتركي الهاتف المتحرك في الإمارات

نمو قطاع الاتصالات في الإمارات

ارتفعت قاعدة المشتركين في خدمات الهاتف الجوال  في  الإمارات  بنسبة 2.4% خلال النصف الأول من العام 2017 الذي ليصل العدد إلى 18.7 مليون مشترك  مقارنة مع 18.26 مليون في نفس الفترة من العام 2016 .

ويعكس النمو المستمر لخدمة الجوال تواصل النشاط في قطاع الاتصالات بشكل عام وهو القطاع الذي يعد من أهم القطاعات الرافدة للاقتصاد الوطني. 

وتظهر البيانات الصادرة عن مشغلي شبكات الجوال أن عدد المشتركين في الهاتف الجوال لدى شركة اتصالات بلغ خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري 10.5 مليون مشترك بنمو نسبته 3% مقارنة مع النصف الأول من العام 2016 . 

في ظل النمو الذي سجلته اتصالات في هذه الخدمة فقد استحوذت على 57.5% من إجمالي سوق الهاتف الجوال في  الإمارات وفقا للبيانات التي تضمنتها القوائم المالية عن النصف الأول من العام الجاري. 

وبلغ عدد المشتركين في ذات الخدمة لدى شركة الاتصالات المتكاملة "دو" 8.2 مليون مشترك مع نهاية شهر يونيو الماضي، ووفقا للشركة فقد بلغت نسبة نمو الخدمة في الربع الثاني 1.5%. 

وقال خبراء في القطاع إن خدمة الهاتف الجوال  تشكل المصدر الأول لعائدات المشغلين في قطاع الاتصالات وبنسبة تصل إلى 80% من إجمالي الإيرادات في حين تأتي بقية النسبة من الخدمات الأخرى . 

وبلغ إجمالي ايرادات المشغلين في القطاع خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 31.7 مليار درهم، منها 25.3 مليار درهم لشركة اتصالات ونحو 6.42 مليار درهم لشركة "دو" وعلى صعيد الأرباح فقد بلغ صافي الأرباح التي حققتها الشركتان بلغ نحو 4.9 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما وصل حق الامتياز الحكومي المستحق عليهما في نفس الفترة نحو 4.2 مليار درهم مليار، وذلك بعد بدء العمل بالنسب الجديدة التي اعلنت عنها وزارة المالية مع بداية العام 2017.

تعليقات