سياسة

رئيس أوكرانيا يعلن عزمه الترشح لولاية ثانية ويعد بضم بلاده للناتو

الثلاثاء 2019.1.29 11:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 193قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو

الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو

أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، الثلاثاء، عزمه الترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 31 مارس/آذار، واعدا بإطلاق عملية انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي (ناتو).

وقال بوروشنكو إن "الشعور بمسؤولية عميقة أمام بلادي ومواطني دفعني إلى الترشح مرة ثانية لمنصب رئيس أوكرانيا".

وأضاف: "أطلب من الناخبين ولاية جديدة لضمان عدم العودة عن عملية انضمامنا إلى أوروبا والأطلسي من أجل تأكيد سيادة أراضي أوكرانيا وإحلال السلام فيها". 

ووعد بوروشنكو بأن يقدم في 2024، أي في ختام ولايته الثانية، طلبا رسميا لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي والحصول من حلف الأطلسي على خطة عمل تمهيدا للانضمام. 

وتابع: "وحده الانضمام الكامل إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي سيضمن بشكل نهائي ولا عودة عنه استقلالنا وأمننا". 

كان بوروشنكو الملياردير السابق البالغ من العمر 53 عاما انتخب رئيسا لأوكرانيا في مايو/أيار 2014 بعد مظاهرات واسعة النطاق في كييف أدت إلى الإطاحة بسلفه وإلى أزمة مفتوحة مع روسيا المجاورة. 

ووعد بوروشنكو الذي وصل إلى السلطة في فترة حساسة لأوكرانيا باستئصال الفساد واعتماد إصلاحات جوهرية، ووقف النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد الذي أوقع أكثر من 10 آلاف قتيل. 

وبعد 5 سنوات وصلت عملية السلام في أوكرانيا إلى طريق مسدود، وبات تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي يبدو بمثابة نجاحها الأبرز فيما تواجه انتقادات بسبب بطء مكافحة الفساد.

تعليقات