سياسة

باكستان تمنع الملحق العسكري الأمريكي من السفر على خلفية حادث سير

الأربعاء 2018.4.25 04:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2308قراءة
  • 0 تعليق
المحكمة العليا في إسلام آباد

المحكمة العليا في إسلام آباد

أدرجت السلطات الباكستانية الملحق العسكري والجوي بالسفارة الأمريكية، العقيد جوزيف إيمانويل هول، على "القائمة السوداء"، ومنعته من مغادرة البلاد، على خلفية ضلوعه في حادث سير تسبب في مقتل دراج باكستاني.

جاء هذا الإعلان أثناء جلسة استماع في المحكمة العليا في إسلام آباد للنظر في الشكوى المقدمة من والد المتوفى، حيث أبلغ نائب المدعي العام، رجاء خالد محمود، المحكمة بأن وزارة الداخلية وضعت اسم الدبلوماسي الأمريكي على "القائمة السوداء".

وأشار نائب المدعي العام، إلى أن إدراج اسم في "قائمة مراقبة المغادرين"، هو عملية طويلة في حين أن "القائمة السوداء" تؤدي نفس الغرض من خلال عملية أبسط حيث يكون وزير الداخلية هو السلطة المختصة لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

وقال المسؤول الباكستاني في تصريحات لصحيفة "ذا إكسبريس تريبيون" إنه إذا لزم الأمر، فسيتم إضافة اسم المشتبه به إلى "قائمة مراقبة المغادرين".

وخلال جلسة الاستماع، أوضح محمود أن العقيد جوزيف يملك حصانة دبلوماسية، والسلطات في باكستان لا يمكنها اعتقاله أو احتجازه أو مقاضاته، ولكن يمكنه التحقيق مع المشتبه به.

بطاقة هوية الدبلوماسي الأمريكي

وأبلغ المحكمة أنه إذا قررت الولايات المتحدة تولي النظر في القضية، يمكن أن يمثل المتهم أو يخضع للمحاكمة العسكرية في بلده، لافتا إلى أنه إذا سحبت الولايات المتحدة الحصانة الدبلوماسية، فإنه يمكن محاكمته في باكستان.

وعندما سأل القاضي عامر فاروق عما إذا كانت وزارة الداخلية قد استشارت وزارة القانون ووزارة الخارجية قبل إدراج اسم الدبلوماسي على "القائمة السوداء"، رد محمود بأنه لم يتم أخذ رأي من الوزارات.

وبدات هذه القضية، عندما تجاوزت سيارة مسرعة تابعة للسفارة الأمريكية يقودها العقيد جوزيف إشارة حمراء وصدمت دراجة نارية تحمل رجلين عند تقاطع طريق في إسلام آباد في 7 أبريل/نيسان الجاري، فلقى أحدهما مصرعه على الفور، بينما أصيب الآخر.

ومن المقر أن تستأنف المحكمة جلسات الاستماع في الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار المقبل.

وكانت باكستان استدعت سفير واشنطن لديها للاحتجاج على وفاة قائد الدراجة، وقال بيان لوزارة الخارجية الباكستانية إن "السفير الأمريكي أعرب عن تعاطفه العميق وأسفه على وفاة المواطن الباكستاني، وأكد أن السفارة ستتعاون بشكل كامل مع التحقيق".


تعليقات