روبيو لـ«التعاون الخليجي»: لا سلاح نوويا لإيران وهرمز ليس ملكا لأحد
أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، لمجلس التعاون الخليجي، الخميس، أن أي اتفاق مع إيران لن يقوّض أمن الخليج.
جاء ذلك خلال اجتماع وزاري لدول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو تناول تعزيز العلاقات وتداعيات حرب إيران.
روبيو قال في كلمته "نريد أن نضمن أن أي قرار ضمن هذا الاتفاق المحتمل مع إيران سيراعي مصالح الحلفاء".
وتابع: "نتطلع دوما لسلام دائم وحقيقي لا يقوض أمن وازدهار أمريكا أو حلفائها".
وأكد أن إيران لن تحصل على سلاح نووي.
روبيو حذر في كلمته أيضا، من أن فرض رسوم عبور في هرمز قد يمتد "كالعدوى" الى ممرات مائية أخرى.، مؤكدا أن "واشنطن لن نقبل بأن يكون مضيق هرمز ملكا لأي دولة".
وفي وقت سابق الخميس، أكد وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني ضرورة منع إيران من حيازة السلاح النووي.
وأضاف: "يجب الحفاظ على ممرات الملاحة الدولية وأمن واستقرار المنطقة"
ورحب وزير خارجية البحرين بإعلان سلطنة عمان إنشاء ممر آمن لعبور السفن عبر مضيق هرمز.
وشدد على أهمية وقف دعم إيران للمليشيات في المنطقة.