سياسة

واشنطن: لن نحظر الكمبيوتر على الطائرات من أوروبا حاليا

الثلاثاء 2017.5.30 11:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 520قراءة
  • 0 تعليق
أمريكا لن تحظر الكمبيوتر على الطائرات من أوروبا

أمريكا لن تحظر الكمبيوتر على الطائرات من أوروبا

قال مسؤولو أمن الطيران الأمريكي الثلاثاء إنه لن يتم فرض حظر على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة (لابتوب) على متن الطائرات القادمة من أوروبا، والذي تم اقتراحه لمنع محاولة تنظيم داعش من إدخال أية أجهزة إلكترونية مفخخة إلى الطائرات.  

إلا أن وزارة الأمن الداخلي قالت إن الحظر المفروض حاليا على جميع الرحلات الجوية القادمة من الشرق الأوسط، يمكن أن يطبق لاحقا في أوروبا "إذا استدعت المعلومات الاستخباراتية أو مستوى التهديد ذلك".

وفي مناقشة هاتفية مع مفوض الشؤون الداخلية الأوروبي ديمتريس افراموبولوس ومفوضة النقل فيوليتا بولك الثلاثاء، أوضح وزير الأمن الداخلي الأمريكي جون كيلي أن فرض حظر على حمل المسافرين أجهزة كمبيوتر لوحية ومحمولة على متن الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة "لا يزال مطروحا"، بحسب بيان وزارة الأمن الداخلي.

وجاء في البيان أن "الوزير كيلي أكد أنه سيطبق كل الإجراءات الضرورية لتأمين الطائرات التجارية المتجهة إلى الولايات المتحدة بما في ذلك حظر حمل الأجهزة الإلكترونية الكبيرة في قمرة الركاب، في حال تطلبت المعلومات الاستخباراتية أو مستوى التهديد ذلك".

في 21 مارس/آذار أعلنت واشنطن حظرا على أجهزة اللابتوب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية باستثناء الهواتف المحمولة على متن الطائرات التي تقوم برحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة من 10 مطارات من تركيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجاءت الخطوة بعد أن حصل مسؤولو الاستخبارات على معلومات بأن تنظيم داعش يخطط لوضع قنبلة في جهاز إلكتروني.

وأجبر المسافرون الذين ينطلقون من هذه المطارات إلى الولايات المتحدة على وضع الأجهزة الإلكترونية في الأمتعة.

وبعد ذلك بيوم أعلنت بريطانيا عن حظر مماثل على الطائرات القادمة من 6 دول، وبحلول مطلع أيار/مايو هددت وزارة الأمن الداخلي بفرض قيود مماثلة على الرحلات من أوروبا إلى الولايات المتحدة.

وكان يمكن لذلك أن يؤثر بشكل كبير على موسم السفر المقبل حيث من المقرر أن تنطلق أكثر من 3250 رحلة أسبوعيا من مطارات دول الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة هذا الصيف.

تعليقات