اقتصاد

البنك الدولي يوقع مذكرة تفاهم للمساهمة في إعمار العراق

الخميس 2019.4.4 09:30 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 251قراءة
  • 0 تعليق
مقر البنك الدولي

مقر البنك الدولي

وقع العراق والبنك الدولي في بغداد، الأربعاء، مذكرة تفاهم مشتركة لدعم البنى التحتية العراقية المتضررة بفعل الإرهاب، والمساهمة في إعمار العراق الذي يحتاج إلى ما يزيد عن 88 مليار دولار للانتهاء من البنية التحتية، وإعادة إعمار ما دمرته العمليات الإرهابية، حسب آخر إحصائية صادرة عن البنك الدولي في فبراير/شباط 2018.

ووقع المذكرة عن الجانب العراقي وزير التخطيط نوري الدليمي، فيما وقعها عن البنك الدولي مدير دائرة المشرق في البنك ساروج كومارجا.

وتنص المذكرة على دعم جهود إعادة الاستقرار والإعمار في المناطق العراقية عامة والمحررة من الإرهاب بشكل خاص.

وفي مطلع عام 2018، وقعت الحكومة العراقية مع البنك الدولي على مشروعين بقيمة 510 ملايين دولار، مخصصين لتحسين ظروف العراقيين وزيادة توزيع المياه واستحداث وظائف.

وتم توقيع المشروعين في إطار المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق المقام في الكويت، حسب ما أفاد البنك الدولي في بيان من مقره بواشنطن.

ويضاف المشروعان إلى برنامج تنمية يموله البنك الدولي وقيمته 750 مليون دولار، لترتفع بذلك قيمة تمويلات البنك الدولي في العراق إلى 4,7 مليار دولار مقابل 600 مليون دولار قبل 4 سنوات.

وأوضح البنك أن هذه التمويلات "ستوفر دعما فوريا لإعادة تأهيل قطاع التربية والخدمات الصحية، وإعادة إعمار الطرقات والجسور الكبرى وإعادة شبكات الكهرباء وأنظمة الماء".

وبلغت قيمة الوعود من هبات وقروض واستثمارات للمساعدة في إعادة إعمار البلد الخارج من 3 سنوات من حرب مدمرة مع تنظيم داعش الإرهابي، 25 مليار دولار في اليوم الثالث والأخير من المؤتمر.

تعليقات