سياسة

اليمن.. الجيش يبدأ عملية واسعة لتحرير "البرج" ومكاسب بصعدة

الثلاثاء 2018.5.1 10:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 512قراءة
  • 0 تعليق
قوات من الجيش اليمني ـ أرشيفية

قوات من الجيش اليمني ـ أرشيفية

أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، بدء عملية عسكرية واسعة لتحرير منطقة البرح غربي محافظة تعز من مليشيا الحوثي الانقلابية، فيما حقق مكاسب ميدانية جديدة في معاقل الانقلابيين بمحافظة صعدة، شمالي البلاد.

وتكتسب "البرح" أهمية استراتيجية كبيرة، حيث بوابة العمل العسكري باتجاه مدينة تعز من المحور الغربي، وسيقطع خطوط إمداد المليشيا بين البرح ومقبنة، كما ستمكّن قوات الجيش من الالتفاف والإحاطة بمديرتي مقبنة وجبل حبشي.

وكشفت مصادر عسكرية لـ"العين الإخبارية"، عن شن قوات الجيش الوطني مسنودة بالتحالف العربي، هجوماً نارياً عنيفاً على مواقع الانقلابيين في مديرية "البرح" الاستراتيجية، غربي مدينة تعز، لتأمين الانطلاق صوب محافظة الحديدة.

وأشارت المصادر، إلى أن قوات الجيش حققت تقدماً كبيراً صوب "مثلث البرح" الذي يربط محافظتي تعز والحديدة ومدينة المخا، والهجوم على مواقع الانقلابيين لتحرير البرج من الجهة الشمالية.

وتمكنت العملية في أولى ساعاتها من تحرير منطقة "القفاصة" و"التبة السوداء" و"الخزان الأبيض"، وسط تقهقر كبير في صفوف الانقلابيين.

وساندت مقاتلات التحالف العربي العملية العسكرية بسلسلة غارات استهدفت مواقع الانقلابيين، وتمكنت من تدمير دبابة ومنصة إطلاق صواريخ كاتيوشا و5 أطقم عسكرية، وفقاً للمصادر.

وأسفرت المعارك عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الانقلابيين.

ـ مكاسب جديد في صعدة

وفي معاقل الانقلابيين بمحافظة صعدة، تمكنت قوات الجيش الوطني وبإسناد من التحالف، من تحرير مواقع جديدة في جبهة علب شمالي المحافظة.

وذكرت مصادر عسكرية، أن القوات الحكومية تمكنت من تحرير "سائلة مقيرع، الميمنة، وظهر البركان، الميسرة، ومشروع الماء، والفريض، ومقيرع، وتبة القناص".

وحسب المصادر، فإن قوات الجيش الوطني تواصل تقدمها بإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي، صوب مركز قيادة المليشيات الحوثية في جبال مران.

وأسفرت المعارك عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا الإيرانية واستعادة أسلحة مختلفة.

وفي مديرية "الصوح" باتجاه مركز مديرية "كتاف"، قتل عدد من مليشيا الحوثي بعد إفشال تسللهم في "الصوح".

وأشارت المصادر، إلى أن القيادي الحوثي صبري عبدالكريم سالمين، والذي يحمل رتبة عميد، لقي مصرعه مع عدد من مرافقيه بغارة للتحالف العربي في جبهة البقع بصعدة.

تعليقات