سياسة

بالصور.. 10 قادة تحت قبة برلمان مصر خلال 50 عامًا

آخرهم الملك سلمان بن عبدالعزيز

الأحد 2016.4.10 03:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1403قراءة
  • 0 تعليق

استقبل مجلس النواب المصري، الأحد، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في زيارة هي الأولي من نوعها لعاهل سعودي، والعاشرة لقائد ورئيس دولة تستقبلهم قبة البرلمان الشهيرة التي يعود تاريخها إلى عام 1878.

بوابة "العين" رصدت الزيارات الرئاسية والملكية التي مرت على تاريخ البرلمان المصري منذ تشييده على يد الخديوي إسماعيل على مساحة نحو 48 ألف متر مربع في مقره الحالي بشارع القصر العيني، وكانت أولى جلسات مجلس النواب الرسمية داخله في ديسمبر/كانون الأول 1881.

وشهدت قبة البرلمان العتيقة 10 زيارات رسمية من قادة وزعماء الدول حول العالم، كان أولهم الرئيس الجزائري هواري بو مدين وآخرهم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وتأتي الزيارات منذ أقدمها لأحدثها كالتالي:

  • الرئيس الجزائري هواري بو مدين

في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1966، اصطحب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الرئيس الجزائري هواري بو مدين، إلى مقر البرلمان المصري ليلقي كلمته أمام ممثلي الشعب المصري، وهو ما قام به "بو مدين" من خلال كلمة عبَّرت عن عمق وقوة العلاقات بين مصر والجزائر.

  • الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1977، شهدت قبة البرلمان المصري الخطاب التاريخي للرئيس الراحل أنور السادات عندما فجَّر مفاجأته بإعلان استعداده لزيارة إسرائيل والكنيست الإسرائيلي نفسه، وذلك في حضور الرئيس فلسطيني ياسر عرفات الذي أصابته الصدمة والدهشة حاله كحال كل الحضور في القاعة وقادة العالم أجمع.

  • الرئيس الأمريكي جيمي كارتر

بعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل في سبتمبر/أيلول 1979، ألقى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق جيمي كارتر خطابًا أمام مجلس الشعب في حضور رئيس المجلس صوفي أبو طالب، والرئيس المصري أنور السادات.

  • الرئيس السوداني جعفر النميري

في أكتوبر/تشرين الأول 1981، دخل الرئيس المصري الأسبق محمد حسنى مبارك قاعة المجلس وبرفقته رئيس السودان الأسبق جعفر النميري، حيث أدى مبارك اليمين الدستورية الأولى له أمام مجلس النواب، ليتولى زمام أمور الدولة رسميًّا.

  • الرئيس الصيني لي شيان نيان

وفي مارس/آذار 1986، جاء الرئيس الصيني الأسبق لي شيان نيان، ثالث رؤساء جمهورية الصين الشعبية على الإطلاق، في أول زيارة له إلى مصر استمرت 4 أيام، ألقى خلالها خطابًا أمام مجلس النواب، في حضور رئيس المجلس وقتها رفعت المحجوب، ليكون أول رئيس صيني وآسيوي يزور البرلمان المصري.

  • الرئيس الليبي معمر القذافي

في سبتمبر/أيلول 2005، شهدت قبة البرلمان المصري آخر زيارة رئاسية حتى بداية العام الجاري، وأول زيارة منذ 19 عامًا عن سابقتها، حيث حضر زعيم ليبيا معمر القذافي أداء الرئيس الأسبق حسني مبارك، لليمين الدستورية داخل مجلس الشعب، بعد أول انتخابات رئاسية تعددية في مصر.

  • الرئيس الصيني شي جين بينغ

بعد انتخابات برلمانية شهدتها مصر في أواخر العام الماضي انعقد مجلس النواب في أولى جلساته يوم 10 يناير/كانون الثاني، وحضر لمقر البرلمان عدد من زعماء الدول استقبلهم رئيس المجلس الحالي علي عبدالعال، وكان أولهم في 21 يناير/كانون الثاني الرئيس الصيني شى جين بينغ بناء على طلبه.

  • الرئيس العراقي فؤاد معصوم

وفي 8 مارس/آذار، حضر رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم إلى مصر وزار مقر مجلس النواب لتقديم التهنئة إلى مصر والبرلمان على اكتمال خارطة الطريق وبدء المجلس لممارسة مهامه التشريعية والرقابية في الدولة بعد غيابه عن الدولة لمدة طالت عن 3 سنوات.

  • الرئيس المقدوني جورج إيفانوف

في 13 مارس/آذار، حضر رئيس مقدونيا جورج إيفانوف إلى مصر لأول مرة في زيارة استقبله خلالها رئيس مجلس النواب علي عبدالعال في مقر البرلمان المصري، وتحدث إيفانوف عن أهمية مصر في المجتمع الدولي باعتبارها حائط الصد أمام اللاجئين الذين يحاولون العبور من إفريقيا وإلى الحدود الأوروبية، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

تعليقات