سياسة

الحوثيون يخترقون الهدنة اليمنية 12 مرة خلال ساعة

الإثنين 2016.4.11 11:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 253قراءة
  • 0 تعليق

اخترقت الميليشيات الحوثية الهدنة اليمنية 12 مرة بعد مضي ساعة  من سريانها، والتي كانت عند منتصف ليل الأحد – الاثنين بالتوقيت المحلي (21 بتوقيت جرينتش).

وقال المجلس العسكري اليمني  بمحافظة تعز، في بيان تلقت بوابة العين الإخبارية نسخة منه، إنه "رغم التزام قوات الجيش الوطني (اليمني) والمقاومة الشعبية بمحافظة تعز بوقف إطلاق النار منذ بدء سريانه، امتثال التوجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي إلا أن المليشيات الانقلابية خرقت الهدنة من اللحظة الأولى في كل الجبهات بما يشير إلى نيتها المبيتة لاستغلال الهدنة للتمدد على الأرض وتعزيز مكاسبها".

وأكد المجلس "أن غرفة عمليات المجلس العسكري رصدت أكثر من 12 خرقا للمتمردين في الساعة الأولى للهدنة، وجميعها خاصة بالأهداف العسكرية، ومحاولات تقدم على الأرض تحت قصف مدفعي وصاروخي عنيف".

وأشار إلى أنه رغم استمرار الخروقات الممنهجة للمتمردين فإنه يجدد التزامه بوقف إطلاق النار وتمسكه بحقه في الدفاع والرد على مصدر النيران".

ومن أبرز الاختراقات ما يلي:

قصف عنيف على مواقع الجيش والمقاومة والأحياء السكنية شرق وغرب تعز بعد مضي خمس دقائق من سريان الهدنة.

إطلاق صاروخ باليستي على منطقة صافر في مأرب

إطلاق صاروخ توشكا باتجاه الجوف

اشتباكات ميدانية مع القوات الشرعية في تعز والبيضاء والجوف وشبوة وآب والضالع

 وقالت مصادر محلية وأخرى ميدانية لــ"بوابة العين" الإخبارية إن "مليشيات الحوثي وصالح اخترقت الهدنة وباشرت قصفا عنيفا على مواقع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء وفي محافظات تعز والجوف وشبوة ومأرب والبيضاء واندلعت مواجهات متقطعة بين المليشيات وقوات الشرعية في أغلب الجبهات".

 وأكدت المصادر "أن المليشيات شنت قصفا عنيفا على مواقع الجيش والمقاومة الأحياء السكنية شرق وغرب تعز بعد مرور خمس دقائق فقط من سريان الهدنة.

وأشارت إلى أن منظومة الدفاع الصاروخية التابعة للتحالف العربي"باتريوت" اعترضت في الساعة الأولى من فجر اليوم صاروخاً بالستياً أطلقته الميليشيات من منطقة أرحب شمال صنعاء باتجاه منطقة صافر بمحافظة مأرب وتم تفجيره في الجو.

فيما قالت مصادر أخرى أن المليشيات أطلقت أيضا صاروخا بالستيا آخرا نوع "توشكا" باتجاه محافظة الجوف وتم اعتراضه وتفجيره من قبل منظومة الدفاعات التابعة للتحالف.

وقالت المصادر إن "المواجهات تجددت فجر اليوم بين المليشيات وقوات الشرعية بالأسلحة الثقيلة والقصف المتبادل بشكل متقطع غرب وشرق تعز، وفي مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء، وفي مديرية الغيل بالجوف ومديرية بيحان بمحافظة شبوة وفي مديرية حزم العدين بمحافظة اب وبعض الجبهات في محافظة الضالع جنوب اليمن".

وأضافت المصادر أن جبهة نهم شهدت قصفا من قبل المليشيات على مواقع المقاومة والجيش اليمني، ولم تتحدث المصادر عن اندلاع مواجهات شرق صنعاء"، وجاءت هذه الخروقات على الرغم من إعلان المتمردين التزامهم بوقف إطلاق النار .

 من جانبها، أكدت مصادر طبية ومحلية لـ"بوابة العين" أن المليشيات قصفت فجر اليوم مستشفى الثورة وسط تعز بعدة قذائف، مشيرة إلى أن قذائف أخرى سقطت جوار مستشفى الروضة وسط المدينة أيضا، فيما دوت عدة انفجارات شرق ووسط وغرب المدينة جراء سقوط قذائف على الأحياء السكنية.

وقالت المصادر الطبية إن قتلى وجرحى وصلوا إلى مستشفى الروضة ومستشفيات أخرى وسط المدينة فجر اليوم جراء القصف على الأحياء السكنية.

تعليقات