سياسة

بالفيديو.. الملك سلمان يتسلم الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة

الإثنين 2016.4.11 01:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 320قراءة
  • 0 تعليق

تسلم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، درجة الدكتوراه الفخرية، من جامعة القاهرة، اليوم الاثنين، في آخر أيام زيارته التاريخية لمصر.

وخلال احتفال في القاعة الرئيسية للجامعة، تسلم العاهل السعودي شهادة درجة الدكتوراه من الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة.

وقال الدكتور نصار خلال الاحتفال إن الجامعة قررت منح الدكتوراه الفخرية للملك سلمان "تقديرًا لدوره المتفرد، بوصفه شخصية عالمية محورية ولإسهاماته الفياضة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين ومساندته لمصر وشعبها ودوره البارز في دعم جامعة القاهرة".

من جانبه، قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في كلمته خلال الاحتفال إن قرار "منحي الدكتوراه الفخرية من مجلس جامعتكم العريقة محل اعتزازي وتقديري وكما هو تكريم لي، فهو تكريم لبلادي وللشعب السعودي".

وأضاف العاهل السعودي "يسعدني أن أكون بينكم اليوم في هذا الصرح العلمي الشامخ، في جامعة القاهرة العريقة.. منارة مصر".

وشدد الملك سلمان على أهمية أن "تواصل المؤسسات التعليمية والثقافية دورها في صنع الحضارة وبناء الإنسان"، مشيدًا بدور جامعة القاهرة حيث "قدمت خلال عقود من الزمن قادة وعلماء ومفكرين شاركوا في تقدم دولهم".

جاء ذلك، خلال مراسم احتفالية أقامتها الجامعة لتسليم الدكتوراه الفخرية للعاهل السعودي، وقد ضجت القاعة بالتصفيق الحار عقب تسلمه درجة الدكتوراه.

كما تسلم الملك سلمان لوحة فضية تذكارية حفر عليها قرار منحه الدكتوراه الفخرية، بالإضافة إلى رمز جامعة القاهرة (قبة البرلمان)، إلى جانب توقيعه في السجل التذكاري للحاصلين على الدكتوراه الفخرية.

واعتبر جابر نصار أن تشريف خادم الحرمين لجامعة القاهرة "يمثل تتويجا للعلاقة التاريخية التي تربط بين المملكة والجامعة، وتحديدا كليات طب القصر العيني، حيث شهدت أول زيارة للملك المؤسس عبد العزيز آل سعود عام 1946 بمصر".

وقال رئيس الجامعة "واليوم وقد أطلقتكم برعاية سامية، وفيض كرم بالغ، مشروعا تاريخيا لتطوير القصر العيني تؤكدون أن شعب مصر في قلبكم وعقلكم".

يُشار إلى أن الدكتوراه الفخرية لجامعة القاهرة من أعرق درجات التكريم على المستوى العالمي، إذ منحتها منذ إطلاقها عام 1908 لـ 89 شخصية من مختلف المجالات، بينهم 21 ملكا ورئيسا، آخرهم الملك سلمان.

وعقب تسلمه درجة الدكتوراه، التقطت صورة تذكارية لمجلس الجامعة مع الملك سلمان، قبل أن يغادر مقر الجامعة.

ويختتم الملك سلمان بن عبد العزيز في وقت لاحق الاثنين زيارة تاريخية لمصر، استمرت 5 أيام.

 

تعليقات