اقتصاد

كوزمو اليابانية تستبدل نفط إيران بواردات من الشرق الأوسط

الإثنين 2018.9.24 12:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 338قراءة
  • 0 تعليق
شركة يابانية توقف استيراد نفط إيران

شركة يابانية توقف استيراد نفط إيران

قال مسؤولان تنفيذيان في كوزمو أويل اليابانية لتكرير النفط إن الشركة أحلت إمدادات من منتجين في الشرق الأوسط محل واردات الخام الإيراني وذلك قبل سريان العقوبات الأمريكية على طهران في نوفمبر تشرين الثاني. 

وقال اتحاد المصافي في اليابان، رابع أكبر مستورد للخام في العالم، إن شركات التكرير أوقفت الواردات من إيران في منتصف سبتمبر أيلول لإتاحة الوقت لسداد المدفوعات المستحقة قبل تطبيق العقوبات.

وقال شونيتشي تاناكا رئيس كوزمو أويل لرويترز قبيل انطلاق أعمال مؤتمر البترول لآسيا والمحيط الهادي "لن تستورد اليابان خاما من إيران في نوفمبر تشرين الثاني بسبب العقوبات الأمريكية".

وتورد السعودية والإمارات والكويت كميات إضافية من الخام إلى كوزمو أويل لتحل محل عشرة آلاف برميل يوميا من إيران أو 5 % من واردات الشركة حسبما ذَكر.

وتدرس أوبك ومنتجون آخرون زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا لتعويض نقص الإمدادات من إيران.

وقال ناكاياما "ثمة مجال لزيادة إنتاج السعودية لتغطية النقص. لا يمكن أن يعوضوا كل شيء لكن يمكن تغطية جزء بحيث لا يكون التأثير على السوق ككل كبيرا".

وقالت شركة يونيبك الصينية ذراع تجارة النفط التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة سينوبك،الإثنين إنها ستخفض واردات النفط من إيران بعد حزمة العقوبات الأمريكية الثانية ضد طهران، والتي من المقرر أن تبدأ في نوفمبر .

وأوقفت كوريا الجنوبية وارداتها من النفط الإيراني تجنبا لعقوبات أمريكية على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي.

ونقل الموقع الإلكتروني الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) الأحد عن متحدث باسم الوزارة قوله إن كوريا الجنوبية لم تشتر أي كميات من الخام الإيراني منذ نحو ثلاثة أشهر، في أعقاب إعادة فرض عقوبات أمريكية على طهران.

ونقل الموقع عن كسرى نوري قوله "على مدى نحو ثلاثة أشهر متعاقبة، لم تستورد كوريا الجنوبية أي نفط من إيران... كوريا الجنوبية أول دولة توقف واردات النفط من إيران كليا في أعقاب العقوبات الأمريكية الأحادية على إيران" .




تعليقات