سياسة

نجم الروك للكونجرس: ادعموا "خطة مارشال" لإنقاذ الشرق الأوسط

الأربعاء 2016.4.13 05:10 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 136قراءة
  • 0 تعليق
بونو نجم الروك الأمريكي

بونو نجم الروك الأمريكي

ناشد المغني بونو قائد فرقة الروك (يو تو) الكونجرس الأمريكي، أمس الثلاثاء، دعم "خطة مارشال" لتقديم مساعدات للشرق الأوسط على غرار المساعدات الضخمة التي قدمتها الولايات المتحدة لإعادة بناء أوروبا والتصدي للإرهاب بعد الحرب العالمية الثانية.

وأثناء إدلائه بشهادته أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ تشرف على المساعدات الخارجية، قال نجم الروك - وهو أيضًا عضو نشط في حملات مكافحة الفقر: "عندما يجري هيكلة المساعدات بشكل صحيح مع تركيز على محاربة الفقر وتحسين الحوكمة؛ فإنها قد تكون الحصن الأفضل لدينا لمحاربة الإرهاب في عصرنا."

وحث بونو المشرعين الأمريكيين على التحرك سريعا لمجابهة "أزمة وجودية" في أوروبا مع تصاعد أحزاب قومية في بضع دول، بل وتفكير بريطانيا في مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وعقدت جلسة الاستماع، بينما يضع المشرعون اللمسات الأخيرة على خطة جديدة للإنفاق قد تتضمن تخفيضات حادة في المساعدات الدولية.

لكن السيناتور الجمهوري لينزي جراهام -رئيس اللجنة- طالب ببرنامج مساعدات بمليارات الدولارات لمواجهة الأزمة في الشرق الأوسط والحاجة لمساعدة ملايين اللاجئين الفارين من العنف في سوريا والعراق ودول أخرى.

ويقول مؤيدو الخطة، إن هزيمة تنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى والحيلولة دون ظهور جماعات جديدة يتطلب مساعدات إنسانية وتنمية اقتصادية.

وقال جراهام: "أنا من الصقور المتشددين للغاية.. لكنني أدركت منذ وقت طويل... أنه لا يمكن الانتصار في هذه الحرب من خلال قتل الإرهابيين."

وقالت كيلي كليمينتس نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: "لدينا لحظة الآن لم تكن متاحة لنا في عقود" فيما يتعلق بالاهتمام السياسي بالقضية.

وسيواجه جراهام صعوبة في الحصول على التأييد لبرنامج مساعدات للشرق الأوسط من أقرانه الجمهوريين الذين يميلون للتشكيك في المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ويحثون بشكل عام على فرض قيود صارمة على الإنفاق الحكومي.

ونجم الروك بونو عضو مؤسس بمنظمة المساعدات الدولية "وان" ويقوم بحملات في واشنطن وعواصم عالمية أخرى من أجل عدد من القضايا منها تخفيف عبء الديون والحد من الفقر في العالم ومكافحة الإيدز.

وقدم بونو اقتراحًا طريفًا للتصدي للإرهاب.

وقال: "لا تضحكوا" عندما أقترح أن "يوفد" مجلس الشيوخ الفنانين الكوميديين أمي شومر وكريس روك وساشا بارون كوهين لمجابهة رسالة العنف التي تصدر عن الإرهابيين.

وأضاف قائلًا: "إذا سخرتم منهم وهم يذرعون الشارع بخطواتهم العنيفة فإن ذلك سيجردهم من قوتهم".

تعليقات