سياسة

عنصر من الأمم المتحدة في قبضة متمردي أوكرانيا

للاشتباه في مشاركته بمعارك ضد الانفصاليين

الأربعاء 2016.4.13 07:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 194قراءة
  • 0 تعليق

أفاد بيان لبعثة الامم المتحدة في كييف الأربعاء أن أحد عناصرها اعتقل في دونتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وأوضح البيان أن "الأمم المتحدة قلقة جدًّا من احتجاز أحد عناصرها في دونتسك" مضيفًا أنه "يعامل بشكل جيد بحسب المعلومات المتوفرة".

وأشار إلى أن "الأمم المتحدة تستخدم كل إمكاناتها من أجل إطلاق سراحه فورًا ومن دون شروط" لكنه لم يعط تفاصيل إضافية".

من جهتها، أكدت السلطات في "جمهورية دونيتسك الشعبية" الاعتقال، مضيفة أنها تشتبه بأن العنصر شارك في المعارك ضد الانفصاليين في شرق أوكرانيا.

وقالت السلطات في بيان، إن هذا الأوكراني اعتقل في 8 من نيسان/أبريل، وهو "ضابط في أجهزة الأمن الأوكرانية" و"كان في الماضي أحد قادة وحدة ألفًا" (القوات الخاصة التابعة لأجهزة الأمن الأوكرانية) التي نشطت في منطقة النزاع.

وأضافت أنه "سيظل محتجزًا حتى كشف الحقيقة حول مشاركته في عمليات عقابية لنظام كييف ضد سكان جمهورية دونيتسك الشعبية"، لافتة إلى أن الرجل لم يكن يحمل الوثائق الضرورية التي تثبت عمله لحساب الأمم المتحدة و"الأسباب الفعلية لوجوده" في مناطق المتمردين.

وأوقع النزاع بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا أكثر من 9200 قتيل خلال عامين، وتتهم كييف والغربيون روسيا بتقديم دعم عسكري للمتمردين الأمر الذي تنفيه موسكو.

تعليقات