اقتصاد

سويسرا أول دولة تعلن المشاركة في "إكسبو 2020 دبي"

الثلاثاء 2016.4.19 06:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 232قراءة
  • 0 تعليق

أعلنت سويسرا رسميًّا رغبتها المشاركة في معرض "إكسبو 2020 دبي"، وذلك خلال لقاء الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للمعرض، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، الثلاثاء، مع مايا تيسافي، سفيرة سويسرا لدى الدولة، وولفجانغ أماديوس برولهارت، مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وزارة الخارجية السويسرية.

وقال الشيخ أحمد بن سعيد: "إن إكسبو 2020 سيكون محط أنظار العالم، وستجتمع تحت مظلته الملايين للاحتفاء معًا بالإبداع البشري، وإبراز أهمية التعاون والعمل المشترك في ضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

أضاف أن قرار الحكومة السويسرية بالمشاركة في إكسبو 2020 دبي، يأتي قبل موعد انطلاقه بأكثر من 4 سنوات كبادرة مهمة، تعكس الدور الذي تمارسه دولة الإمارات في الساحة الدولية من جهة، وأهمية الحدث المرتقب من جهة أخرى.

وكان مجلس الاتحاد السويسري، قد وافق على المشاركة في إكسبو 2020 خلال اجتماع عقده الأسبوع الماضي، وخصص ميزانية قدرها 57 مليون درهم للجناح السويسري في المعرض.

وأوضح المجلس خلفية قراره في بيان رسمي أكد فيه، أنه قرر أن تشارك سويسرا في إكسبو 2020 دبي، نظرًا للأهمية الاقتصادية والسياسية التي تتمتع بها الدولة المضيفة، والثقل الجيوسياسي لمنطقة الخليج.

وستتاح لسويسرا من خلال مشاركتها، فرصة فريدة لتسليط الضوء على الدولة وقدراتها على صعيدي الأبحاث والابتكار، في مجالات الطاقة المتجددة، والنقل والبيئة أمام الجمهور من مختلف أنحاء العالم.

جدير بالذكر، أن سويسرا هي أحد مؤسسي المكتب الدولي للمعارض، الذي يتولى تنظيم معارض إكسبو العالمية منذ عام 1928. وقد شاركت في غالبية المعارض التي أقيمت حتى الآن.

ورحبت ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة مدير عام مكتب إكسبو 2020، بسويسرا كأول دولة مشاركة في المعرض، معربة عن تطلعها لأن يكون لتلك المشاركة دور فاعل في تبادل الآراء ووجهات النظر عالميًّا، وصياغة طموح موحد، يرسم معالم السنوات الخمسين المقبلة.

وتابعت "نعمل بجد واجتهاد لتقديم معرض استثنائي، يكون مصدرًا للإلهام في مختلف أنحاء العالم، وسيتزامن إكسبو 2020 مع احتفالاتنا، باليوبيل الذهبي لاتحاد وطننا، ليكون بذلك علامة بارزة في مسيرة الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات على مدى 50 عامًا، وقاعدة صلبة لوضع أسس المرحلة التالية من التطور والتقدم، عبر تركيز جهودنا على التخطيط، لتأسيس إرث مستدام يستفيد منه الجميع، بعد ختام فاعليات الحدث".

وذكرت السفيرة تيسافي في تصريح صحافي، أن سويسرا ودولة الإمارات العربية المتحدة، تعملان دائمًا على توفير قنوات التواصل بين البشر، من مختلف أنحاء العالم عبر السفر والتجارة، كما أن المشاركة في إكسبو 2020، يثير اهتمام الشركات السويسرية والقطاع السياحي، نظرًا للإمكانات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها المنطقة.

وأعربت عن سعادتها، لكون بلدها أول دولة تعلن مشاركتها في إكسبو 2020 دبي،  الذي تشاطر سويسرا أهدافه وتطلعاته المتجسدة في موضوعه الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل"، وتتطلع إلى العمل عن كثب مع المنظمين والمساهمة في تقديم حدث مميز، يخلف وراءه إرثًا حقيقيًّا مستدامًا في دولة الإمارات وفي سويسرا أيضًا.

وتستضيف دبي، خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021، الدورة المقبلة من معرض إكسبو الدولي، الذي ستجتمع تحت مظلته أكثر من 180 دولة مشاركة.

تعليقات