سياسة

الاحتلال يعتقل 20 مقدسيًّا.. وطوق شامل على الضفة وغزة

الجمعة 2016.4.22 11:06 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 215قراءة
  • 0 تعليق
استمرار حملات الاعتقال من قبل جيش الاحتلال

استمرار حملات الاعتقال من قبل جيش الاحتلال

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 20 فلسطينيًّا من القدس، فجر اليوم الجمعة، فيما فرضت طوقًا أمنيًّا على الضفة الغربية وقطاع غزة، بحجة حلول عيد الفصح اليهودي.

وقال المركز الإعلامي للقدس، إن قوات الاحتلال شنَّت حملة اعتقالات واسعة ضد المقدسيين لليوم الثاني على التوالي طالت 20 شابًّا.

إلى ذلك، سلمت سلطات الاحتلال الشاب عمرو أبو عرفة وهو أسير محرر، قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 10 أيام.

قرابين عيد الفصح:

تأتي هذه التطورات، في وقت دعت فيه مجموعات يهودية متطرفة خاصة منظمات الهيكل المزعوم، أنصارها للمشاركة في تقديم ما أسمته قرابين عيد الفصح العبري في الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة.

ووفق المركز الإعلامي للقدس جاءت هذه الدعوة التحريضية استكمالًا لدعوات مكثفة وجهتها المنظمات نفسها في الأيام القليلة الماضية للمستوطنين، ودعتهم فيها لأوسع مشاركة في اقتحامات المسجد الاقصى خلال فترة "البيسح" (الفصح العبري)، الذي يبدأ يوم غدٍ، ويستمر لمدة أسبوع.

وشهد المسجد الأقصى زيادة لافتة في عمليات وأعداد الاقتحام التي يشنها المستوطنون، تحت حراسة قوات الاحتلال، بالتوازي مع تصعيد عمليات اعتقال وإبعاد المقدسيين عن المسجد.

وفي السياق ذاته، ذكر مصدر محلي، أن سلطات الاحتلال أبلغت عائلة الشاب حسني غالب من قلقيلية الذي اختفت آثاره منذ يومين بأنه تم اعتقاله على مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية.

طوق على الضفة وغزة:

من جانبٍ آخر، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب حلول عيد الفصح اليهودي اعتبارًا من الليلة الماضية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن فرض الإغلاق على الضفة وإغلاق معابر القطاع سيبدأ ابتداءً من منتصف هذه الليلة (ليلة الخميس الجمعة) ويستمر حتى منتصف ليلة السبت-الأحد المقبلة.

وذكرت أنه سيسمح خلال هذه الفترة عبور الحالات الإنسانية والصحية والاستثنائية بعد مصادقة جيش الاحتلال، فيما سيتم رفع الإغلاق وفتح معابر غزة بعد إجراء الجيش تقييمًا للأوضاع في الضفة والقطاع. وبسبب فرض الطوق، أبلغت قوات الاحتلال بمنع زيارة سكان غزة إلى القدس والمسجد الأقصى التي كانت مقررة اليوم الجمعة، بحسب الارتباط الفلسطيني.

تعليقات