سياسة

عباس للقادة العرب: اُدعُوا إلى زيارة القدس ولا تتركوا أهلها وحدهم

الأحد 2018.4.15 05:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 100قراءة
  • 0 تعليق
الملك سلمان والرئيس الفلسطيني في مقر انعقاد القمة العربية

الملك سلمان والرئيس الفلسطيني في مقر انعقاد القمة العربية

دعا الرئيس الفلسطيني القادة العرب، اليوم الأحد، إلى الدعوة لزيارة مدينة القدس المحتلة وأن لا يتركوا أهلها وحدهم، مطالبا بضرورة الوقوف للحيلولة دون عضوية إسرائيل في مجلس الأمن الدولي. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها عباس في الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة العربية العادية الـ29 المنعقدة في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، والتي أطلق عليها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "قمة القدس".

وقال عباس إن "قضية فلسطين بقيت دون حل رغم صدور عديد من القرارات عن الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي.. فإلى متى ستبقى إسرائيل تتصرف كدولة فوق القانون".

وأضاف "لم نرفض المفاوضات يوما، واستجبنا لجميع المبادرات وعملنا مع الرباعية الدولية والإدارات الأمريكية المتعاقبة والإدارة الحالية".

وأكد أن "مساعينا لتحقيق المصالحة وتوحيد شأننا لم ولن تتوقف وقد أتحنا الفرصة تلو الأخرى منذ 11 عاما وحتى الآن وتجاوبنا مع جميع الجهود الدولية والمصرية".

وتابع "وقعت محاولة آثمة في قطاع غزة لاغتيال رئيس الحكومة والمخابرات الأمر الذي تتحمل مسؤوليته بالكامل حركة حماس التي تتصرف كسلطة أمر واقع".

وتساءل عباس مستنكرا "كيف يمكن أن تتحمل حكومة الوفاق المسؤولية دون تمكينها من تسلم مهامها بشكل فعلي في غزة كما في الضفة الغربية والالتزام بالسلطة الواحدة والقانون الواحد والسلاح الشرعي الواحد".

ومتوجها إلى القادة العرب المشاركين في القمة العربية، قال عباس: "أهيب بكم.. لنحول دون وصول إسرائيل إلى عضوية مجلس الأمن الدولي، إنها لا تستحق ذلك، لا تحترم الشرعية الدولية".

كما طالبهم بالقول: "أتمنى أن تدعوا إلى زيارة القدس.. لا تتركوا أهل القدس وحدهم".

عباس أضاف أيضا أن "فلسطين وشعبها سيحفظون لكم مواقفكم النبيلة، متطلعين لليوم الذي نستقبلكم فيه بالقدس عاصمة فلسطين، ونعقد القمة العربية في يوم قريب لنصلي معا في المسجد الأقصى المبارك".

تعليقات